20-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "ميكور ريشون" العبرية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية أعطى الضوء الأخضر مساء أمس لعضو الكنيست شيرن هسكيل من حزب "الليكود"، للمضي قُدمًا وبأقصى سرعة ممكنة لسن قانون فرض السيادة الإسرائيلية على الأغوار.

وكانت هسكيل قد باردت إلى طرح مقترح القانون المذكور قبل نحو أسبوعين.

وأشارت الصحيفة إلى أن هسكيل بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية أنها لم تعد تعتبر الاستيطان في الضفة الغربية انتهاكًا للقانون الدولي، بعثت برقية عاجلة إلى نتنياهو دعته فيها لتقليص الوقت الذي يستغرقه تشريع القانون، بحيث يتم الانتهاء من تشريع القانون الأسبوعي المقبل.

ومقترح القانون المذكور طُرِحَ أمام الكنيست السابق، لكن أعادت طرحه هسكيل على الكنيست الحالي في الرابع من الشهر الحالي، رغم حالة الجمود السياسي السائدة في "إسرائيل".

وقالت هسكيل، إن القرار الأمريكي "أنتج فرصة نادرة"، مضيفة أنها قدمت طلبًا للتسريع بتشريع قانون بسط السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت، بهدف طرح القانون للتصويت الأسبوع المقبل، وتجاوز المدة القانونية التي يتوجب فيها مرور 6 أسابيع قبل نقاش القانون.

ووفق هسكيل، فإن مقترح القانون يحظى بدعم كامل من جانب نتنياهو، وتتوقع أن يحظى القانون أيضًا بدعم أحزاب أخرى مثل حزب العمل و"إسرائيل بيتنا"، إضافة لائتلاف "أزرق أبيض"، خاصة أن هذه الجهات أبدت سابقًا استعدادها لدعم ضم شمال البحر الميت وغور الأردن.

وأشارت صحيفة "ميكور ريشون" إلى أن قادة ائتلاف "أزرق أبيض" الذين أرسلهم بيني غانتس إلى زعماء تجمع أحزاب اليمين نفتالي بينيت والحاخام رافي بيرتس، عرضوا عليهما الانضمام إلى ائتلاف حكومي بقيادة غانتس مقابل أن يدعم الائتلاف مشروع قانون يفرض السيادة الإسرائيلية على الغور وشمال البحر الميت.