14-يوليو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

طرح عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود" المعارض، نير بركات، اليوم الأربعاء، مشروع قانون يحظر "فتح ممثلية دبلوماسية تخدم كيانًا أجنبيًا في القدس".

ويهدف مشروع القانون لمنع إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، وتقديم خدمات للفلسطينيين، وفق ما أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت".

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي، جو بايدين، تعهّد خلال حملته الانتخابية بإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، علمًا أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أعلن خلال زيارته لرام الله، في شهر أيار/ مايو الماضي، أن إدارة بايدن ستعيد فتح القنصلية الأمريكية في القدس، والمكلفة بإدارة العلاقات مع الفلسطينيين، وتقديم الخدمات القنصلية لهم.

وأبلغت الإدارة الأمريكية الحكومة الإسرائيلية نيّتها إعادة فتح القنصلية في شرقي القدس، لكن الحكومة الإسرائيلية طلبت من واشنطن تأجيل إعادة فتح القنصلية، بحجة أن رئيس المعارضة، بنيامين نتنياهو، سيستغل الإعلان عن إعادة افتتاح القنصلية لمصلحته السياسية.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أغلقت القنصلية في القدس، وألحقتها لمقر السفارة بعد نقلها من تل أبيب للقدس.

وفي ذات السياق، قدّم عضو الكنيست ميكي زوهر عن حزب الليكود، مشروع قانون آخر اليوم، ينص على فرض "السيادة الإسرائيلية" على الضفة الغربية. ورأت الصحيفة العبرية أن الغاية من مشروع القانون، إحراج أحزاب اليمين المشاركة في الحكومة الإسرائيلية.


اقرأ/ي أيضًا:

قناة عبرية: عباس سيلتقي هرتسوغ قريبًا