04-يناير-2023
فلسطين في المؤشر العربي 2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعرب أغلبية الفلسطينيين عن اعتقادهم بأن الاحتلال الإسرائيلي، وسوء الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع الأسعار، هي المشكلة الأساسية التي تواجه بلدهم، وفق ما ورد في نتائج "المؤشر العربي 2022" التي أعلنت يوم الثلاثاء.

مقارنة مع نتائج "المؤشر العربي" في عام 2019/2020 فإن هناك ارتفاعًا بنسبة 2% للفلسطينيين الراغبين في الهجرة إلى الخارج

وبحسب نتائج "المؤشر العربي"، وهو أضخم استطلاع رأي عربي في المنطقة، فإن 21% من العينة المستطلعة آراؤها في فلسطين يعتقدون أن الاحتلال الإسرائيلي هو المشكلة الأساسية، وكذلك قال 21% إن سوء الأوضاع الاقتصادية هي المشكلة الأساسية، بينما قال 20% إن ارتفاع الأسعار هو المشكلة الأساسية.

وأظهر "المؤشر العربي" أن 12% من العينة يعتقدون أن البطالة هي مشكلتهم الأساسية، بينما قال 8% إن الفقر وتدني مستوى المعيشة هو مشكلتهم الأساسية، وقال 5% من العينة إن الفساد الإداري والمالي هو مشكلتهم الأساسية، وقال 5% أيضًا إن غياب الأمن هو مشكلتهم الأساسية.

وقال 1% إن المشكلة الأساسية لفلسطين هي ضعف الخدمات العامة، و1% قالوا إن المشكلة الأساسية هي الحكم وسياسياته، وقال 1% إن المشكلة الأساسية هي تدخل قوى خارجية، وكذلك رأى 1% إن المشكلة الأساسية هي مشكلات اجتماعية، وهي ذات النسبة (1%) للذين قالوا إن الانقسامات، والانتقال والتحويل الديمقراطي هي المشكلة الأساسية في فلسطين.

وردًا على سؤال حول الرغبة في الهجرة إلى الخارج، قال 78% من العينة إنهم لا يرغبون في الهجرة، بينما قال 22% إنهم يرغبون في الهجرة. ومقارنة مع نتائج "المؤشر العربي" في عام 2019/2020 فإن هناك ارتفاعًا بنسبة 2% للفلسطينيين الراغبين في الهجرة إلى الخارج.

و"المؤشر العربي" يعدّ أضخم استطلاع رأي عربي في المنطقة، منذ إطلاق المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدورة الأولى عام 2011. ونُفذ الاستطلاع الأضخم في المنطقة العربية في دورته الثامنة، في 14 بلدًا عربيًا، وهي: موريتانيا، والمغرب، وتونس، ومصر، والسودان، والجزائر، وليبيا، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

وأنجز الاستطلاع بناءً على عينة يزيد حجمها عن 33300 مشارك/ة يمثلون 91% من سكان المنطقة العربية. ويبلغ مستوى الثقة في العينة 98%، في حين كان هامش الخطأ ± 2-3 %، وعمل فيه أكثر من 900 باحثة وباحث، قطعوا 900 ألف كلم من أجل الوصول إلى المستطلعات والمستطلعين.