09-يناير-2022

تعبيرية

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت وزارة المالية إنّها لم تفرض أيّ ضرائب على المرضى في العيادات الخاصّة، وأنّها أكدت في حوارها مع نقابة الأطباء على الإبقاء على تسعيرة كشفيات المرضى في العيادات الخاصة حسب المعتمد من وزارة الصحة، دون تكبيد المرضى أي أعباء مالية إضافية.

 وزارة المالية تصدر بيانًا ترد فيه على بيان لنقابة الأطباء، كانت قالت فيه إن دائرة الضريبة تتجه لفرض ضريبة ستشكّل عبئًا إضافيًا على المريض 

 

وأوضحت الوزارة في بيان، الأحد، أنه لا صحة لما ورد في بيان نقابة الأطباء حول ضريبة القيمة المضافة.

وشدد البيان على أن وزارة المالية ملزمة بتطبيق احكام القوانين المعمول بها ضمن مبادئ العدالة الضريبية والمساواة وهي ملزمة بمكافحة التهرب الضريبي بكافة أشكاله.

وأشارت "المالية" إلى أنّ "ما تتم متابعته مع الأطباء هي الضرائب الناتجة عن الخدمات التي يقدمونها لصالح المستشفيات الخاصة"، مضيفةً أنّ "هذا أمر لا بد منه لضمان التصريح عن الدخل أسوة بباقي المهن، ولتحقيق مبدأ العدالة المجتمعية".

وبينت المالية أنّه تم التأكيد على "ضرورة التزام الأطباء بمسك دفاتر حسابية وفقًا لمتطلبات أحكام القوانين المعمول بها لغايات التحاسب على ضريبة الدخل أسوة بباقي القطاعات".

وجاء في بيان "المالية" أنّ على نقابة الأطباء "القيام بمهامها المخوّلة لها قانونًا في رفع مستوى مهنتهم والحفاظ على مصلحة المرضى من خلال إلزام الأطباء بالتسعيرة المعتمدة للكشفيات، وعدم السماح لأي طبيب بالإثراء من دون سبب على حساب المال العام ومصلحة المرضى".

وكانت نقابة الأطباء قالت في بيان، الجمعة، إن دائرة الضريبة تتجه لفرض ضريبة على المرضى، معتبرةً أنّ ذلك سيشكّل عبئًا إضافيًا على المريض فوق مرضه.

وأضافت النقابة أنها رفضت ولا تزال ترفض أي ضرائب على المرضى نتيجة مرضهم في ما يسمى ضريبة القيمة المضافة، والتي قالت إن هذه الأعباء سيتحمّلها المريض في النهاية، مشيرةً إلى أنّ "دائرة الضريبة تريد أن تتعامل مع المرض كسلعة توجب على المريض دفع ضريبة عليه وهذا مرفوض جملة وتفصيلًا من قبل النقابة".

واعتبرت أنّ ما قامت به الضريبة المضافة من محاولة لإجبار الأطباء على اقتطاع ضرائب من المرضى على مرضهم سواء على الكشفيات أو الإجراءات الطبية وتحصيلها لصالح ضريبة القيمة المضافة هو أيضًا مرفوض جملة وتفصيلًا، خصوصا بعد جلسات حوار مطوّلة بين النقابة ودائرة الضريبة، سبقها تفاهمات تنصلت منها الضريبة، نصّت على عدم دفع المريض ضريبة على مرضه أو أي إجراءات طبية تجرى له.


اقرأ/ي أيضًا:

وزارة الاقتصاد توضح حقيقة الارتفاع الجديد في الأسعار وتحذر من كساد