28-مارس-2021

مصطفى البرغوثي (Issam Rimawi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت المبادرة الوطنية الفلسطينية مساء الأحد، تسجيل قائمتها لخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني، وعلى رأسها أمينها العام مصطفى البرغوثي، ضمن برنامج يدعو للتغيير الشامل ومكافحة الواسطة والمحسوبية والتمييز بين الناس.

 مصطفى البرغوثي أمين عام المبادرة على رأس قائمتها الانتخابية  

وجاء في بيان للمبادرة أن قائمتها تتميز بحضور بارز للشباب والشابات والنساء، وعدد من المستقلين بالإضافة إلى ممثلين بارزين لأسر الشهداء وللأسرى المحررين والجرحى وذوي الإعاقة والمزارعين والعمال والأطباء والمهندسين والمهنيين، ومناضلين ومناضلات ونشطاء وشخصيات وطنية ومجتمعية من مختلف محافظات قطاع غزة والضفة والقدس.

وقال البرغوثي -وفقًا للبيان- إن "المبادرة" كانت تتمنى أن تنجح الحوارات مع القوى الديمقراطية الأخرى لتشكيل قائمة باسم التيار الديمقراطي الذي نعتبر أنفسنا جزءًا منه، وأضاف: سنواصل العمل على تطوير وبناء هذا التيار و نشكر كل من قرر الانضمام لقائمتنا من المستقلين الديمقراطيين.

وبحسب البيان فإن نسبة النساء في قائمة "المبادرة" 32%، وأكثر من ثلثها من الشباب والشابات، رغم أنها كانت تأمل أن يعدل القانون بتخفيض سن الترشح لإضافة شباب عمرهم أقل من 28 عامًا.

وأكدت المبادرة أن برنامج قائمتها الانتخابية يدعو لاحترام العدالة والتطبيق العادل للقانون، ويركّز على مقاومة الاحتلال ونظام الأبرتهايد العنصري وإنهاء الانقسام، كما يركز برنامجها الاقتصادي على مكافحة البطالة والفقر ورفع مستوى الدخل، فيما يدعو برنامجها الديمقراطي للشراكة والفصل الكامل بين السلطات ودورية الانتخابات وفتح الفرص أمام الشباب للمشاركة في القيادة واحترام حقوق المرأة وإصدار قانون حماية الأسرة.


اقرأ/ي أيضًا: 

لماذا قد ترفض لجنة الانتخابات طلب ترشح قائمة ما؟