09-أبريل-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادر جهاز المخابرات نُسخًا من كتاب "درب الصادقين" للأسير محمد صبحي أبو طبيخ، بعد اقتحام مطبعة الحسن في بيتونيا غرب رام الله واعتقال صاحب المطبعة، اليوم الثلاثاء.

وقال الصحافي مجاهد السعدي، الناطق الإعلامي لحملة إطلاق الكتاب، إن المخابرات اقتحمت المطبعة وصادرت 1000 نسخة من الكتاب المطبوع، واعتقلت صاحب المطبعة أحمد نصر وأحد العمال، وشبانًا كانوا ينسقون لحفل إطلاق الكتاب الذي كان مقررًا أن يجري اليوم في مدينة جنين.

جهاز المخابرات يُغلق مطبعة ويعتقل صاحبها بسبب طباعتها كتاب درب الصادقين للأسير محمد أبو طبيخ

وبيّن السعدي أن الاعتقال تم بحجة عدم التنسيق مع وزارة الثقافة وعدم إصدار تصريح موافقة منها يسمح بنشر الكتاب، مضيفًا، "الأجهزة الأمنية تدعي أن المادة محظورة وتدعو على التحريض وهذا غير صحيح".

الترا فلسطين تواصل مع وزارة الثقافة التي قالت إنه لا علم لها بهذا الموضوع ولم يتواصل معهم أحد على الإطلاق، ولا تعلم بوجود كتاب اسمه "درب الصادقين"، وتحتاج إلى بعض الوقت للتأكد من صحة هذا الكلام.

ويتكون الكتاب من جزأين، وقد أفادنا السعدي بأنه يتحدث عن قصص 42 أسيرًا فلسطينيًا من بينهم قياداتٌ في الحركة الأسيرة من كافة الفصائل مثل مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعباس السيد.

وأعلن منسقو حفل الإشهار عن تأجيل الحفل بسبب مصادرة النسخ واستدعاء أحد منسقي الحفل في جنين، وهو الأسير السابق أشرف طبال من مدينة طولكرم، ومطالبته بإلغاء الحفل في جنين.

المخابرات منعت حفل إشهار كتاب درب الصادقين رغم دعوة وزير الأسرى ورئيس نادي الأسير وقيادات أجهزة أمنية

وبيّن السعدي أن منسقي الحفل أرسلوا دعوات لوزير الأسرى قدري أبو بكر وفدوى البرغوثي وقدورة فارس، وأسرى سابقين وبعض قيادات الأجهزة الأمنية، معتبرًا مصادرة الكتاب "صفعة للعمل الوطني والحركة الأسيرة في ظل معركة الكرامة وإضرابهم عن الطعام" وفق تعبيره.

"نحن نقتل الروح الوطنية في شبابنا، الشعب يعرف أرقام الأسرى ولكن ماذا يعرف عن قصصهم وحكاياهم؟ هذا الكتاب ضمن جزأين جاء ليوثق حكاياتٍ واقعيةٍ للأسرى التي يحاول السجّان قتلها داخل المعتقلات، ومحاربة صورة الأسرى التي يروّج لها الاحتلال على أنهم إرهابيين وقتلة" يقول السعدي.

وأكد السعدي أنه سيتم توزيع المادة بنسخة PDF  عبر مواقع التواصل الاجتماعي "لنفي رواية الأجهزة الأمنية حول الكتاب"، مضيفًا، "نحن ندافع عن الاحتلال إذا قلنا أن قصص الأسرى ومعاناتهم مواد تحريضية، هذا واقع معيب".

وأوضح السعدي أنه سيكون هناك حفل إشهار للكتاب غدًا في قطاع غزة، فيما سيكون في الأيام القريبة حفل إشهار للكتاب في العاصمة اللبنانية بيروت بالتعاون مع وزارة الثقافة، على أن يتبع ذلك الإشهار في تركيا وإيران.