21-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أغلقت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين، اليوم الأحد، مراكز تسجيل وتحديث البيانات، التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أنروا" في قطاع غزة.

الإغلاق يستمر ليومين احتجاجًا على اعتماد "السلة الغذائية الموحدة"

وأعلنت اللجنة في بيانٍ –وصل الترا فلسطين نسخةً عنه- استمرار الإغلاق لمدة يومين متتالين، ذلك احتجاجًا على تعديل الوكالة آلية صرف المساعدات الغذائية، واعتمادها نظام "السلة الغذائية الموحدة"، "الذي يمس بالأمن الغذائي لآلاف الأسر الفقيرة من اللاجئين" وفقًا لما جاء في البيان.

وتأتي هذه الخطوة –تبعًا لمحمود خلف منسق اللجنة- بسبب بدء الوكالة بتحديث بيانات الموظفين، "الذين تهدف لحرمانهم من الحصول على السلة، على أساس حصولهم على أجور ثابتة".

ويضيف لـ الترا فلسطين: "أغلقنا 16 مركزًا، في مطالبةٍ واضحة لعودة النظام القديم، ووقف سياسة التقليصات"، ملوحًا بإمكانية استمرار تلك الفعاليات في حال عدم استجابة "أنروا" لمطالب اللاجئين المشروعة على حد تعبيره.

خلف: تقليص المساعدات، يمكن أن يحمل أبعادًا سياسية، ويؤثر على وجود (أنروا) كشاهد على قضية اللجوء وحق العودة

وطالب خلف إدارة "أنروا" بحل الأزمة بعيدًا عن السلة الغذائية للفقراء، "وعدم استسهال الاقتصاص من قوت اللاجئ الفلسطيني الفقير"، مردفًا: "تقليص المساعدات، يمكن أن يحمل أبعادًا سياسيةً جدية، ويؤثر على وجود (أنروا) كشاهد رئيسي على قضية اللجوء وحق العودة، وفق القرار الأممي 194 القاضي بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين، إلى الديار التي هجروا منها، وتعويضعهم".

وكانت "أنروا" بدأت بتطبيق نظام الكوبونة الموحدة "البيضاء" في الحادي والعشرين من شباط/ فبراير المنصرم، فيما وصفته بأنه النظام "الأكثر عدالة" في توزيع المساعدات الغذائية، في حين واجهت احتجاجات واسعة، بسبب إلغائها نظام "الكوبونة الصفراء" التي كانت تُصرف للأسر المصنفة بفئة "الفقر المدقع" بواقع كميات مضاعفة.

وتوالت احتجاجات اللجنة المشتركة على إثرها، بإغلاق مراكز توزيع المؤن (المساعدات الغذائية)، التابعة للوكالة، بشكل جزئي، في كافة محافظات غزة.

حسب "أنروا" سيرتفع عدد متلقي المساعدات من مليون و140 ألف لاجئ،  إلى مليون و200 ألف لاجئ

وترى "أنروا" أن النظام الجديد، هو الأكثر عدالة، إذ "سيشمل عشرات الآلاف ممن لا يمكن أن يستمروا بدون تلقي أي مساعدات لمدة سنوات قادمة"، وفقًا لتصريحات سابقة للمستشار الإعلامي لـ"أنروا" عدنان أبو حسنة، "حيث سيرتفع عدد متلقي المساعدات من مليون و140 ألف لاجئ، إلى مليون و200 ألف لاجئ، أي بزيادة قرابة 60 ألف لاجئ ستشملهم مساعدات أنروا بغزة مع تطبيق النظام الجديد".


اقرأ/ي أيضًا:

غزة.. "المشتركة للاجئين" تغلقُ مراكز توزيع مساعدات "أنروا" ليومين

احتجاجات في غزة: "الكوبونة البيضاء" ظالمة