05-فبراير-2023
مطار قلنديا

الترا فلسطين | فريق التحرير

صادقت حكومة الاحتلال على تحويل حي تل صهيون الاستيطاني إلى مستوطنة منفصلة عن مستوطنة "كوخاف يعقوب" المقامة على أراضي قرية كفر عقب، وذلك في الوقت الذي طُرح فيه مجددًا ملف المصادقة على إقامة مستوطنة على أراضي مطار قلنديا ومنطقة عطاروت.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن حكومة الاحتلال صادقت في جلستها اليوم على تحويل حي تل صهيون إلى مستوطنة منفصلة، وبالتالي منحها بنية تحتية منفصلة جديدة، إضافة إلى مشاريع خدماتية مثل رياض الأطفال والعيادات والمدارس، على أن تكون تابعة إداريًا لمجلس "متيه بنيامين" الاستيطاني.

يُذكر أن مجلس "ميته بنيامين" الاستيطاني يضم معظم المستوطنات المقامة على أراضي محافظة رام الله والبيرة، إضافة لمستوطنات في القدس. ويضم المجلس 46 مستوطنة و10 بؤر استيطانية ومستوطنتين زراعيتين ومنطقة صناعية.

بالتزامن مع ذلك، قال موقع "واللا" العبري إن حكومة الاحتلال ستبحث قريبًا مخطط بناء مستوطنة كبيرة على أرض مطار قلنديا وعطروت في القدس، وهو المشروع الذي جمدته حكومة بنيامين نتنياهو في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بسبب رفض إدارة أوباما لمثل هذا المشروع، كونه منطقة هامة للدولة الفلسطينية المستقبلية.

وينص المشروع الاستيطاني الذي وضعته بلدية الاحتلال على بناء 9 آلاف وحدة استيطانية في مساحة 1265 دونمًا، إضافة إلى منطقة تجارية وصناعية صغيرة.