14-ديسمبر-2020

مقبرة يهودية في فاس بالمغرب/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بعد يوم من كشف رئيس مجلس الجالية اليهودية في المغرب عن مخطط لتدريس التاريخ والثقافة اليهودية كجزءٍ من المناهج الرسمية المغربية، نشرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" اليوم الإثنين، خبرًا حصريًا تحت عنوان: "الملك المغربي يبادر لترميم قبور أولياء اليهود والمقابر والمواقع التراثية اليهودية".

سيقام متحف ضخم في مدينة بزو لتخليد التراث اليهودي

وذكرت الصحيفة العبرية أنه وبعد إعلان إقامة علاقات دبلوماسية مع "إسرائيل" قرر الملك المغربي محمد السادس المبادرة لعملية واسعة النطاق تهدف لتعزيز المواقع التراثية اليهودية في المغرب، وبالإضافة لترميم قبور الأولياء اليهود، سيقام متحف ضخم في مدينة بزو لتخليد التراث اليهودي، فيما يستعد اليهود المغاربة لاستقبال مئة ألف سائح إسرائيلي سنويًا.

اقرأ/ي أيضًا: حكاية ملك المغرب مع الحاخام المشعوذٌ بينتو

وأضافت الصحيفة أن الملك المغربي محمد السادس سيرعى 10 مشاريع تراثية وسياحية يهودية استعدادًا لاستقبال مئات آلاف السيّاح القادمين من "إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة السياحة المغربية توقعها مسارعة السياح الإسرائيليين نحو المغرب، لأنّ جزءًا كبيرًا من الإسرائيليين لديهم جذور مغربية، وهؤلاء يفترض أنهم يرغبون بزيارة المدن التي هاجر منها آباؤهم وأمهاتهم.

يستعد اليهود المغاربة لاستقبال مئة ألف سائح إسرائيلي سنويًا

وأضافت المصادر المغربية للصحيفة العبرية: "لدى المغرب الكثير لتقديمه للإسرائيليين من المعالم التراثية والأثرية والأطعمة والشواطىء".

اقرأ/ي أيضًا: شركة طيران إسرائيلية خاصّة ستسيّر رحلات مباشرة إلى المغرب

وقال سيرج بيردوجو رئيس الجالية اليهودية في المغرب إنّهم يستعدون لوصول مئة ألف سائح إسرائيلي سنويًا، على متن رحلات جوية مباشرة، لذلك سنضطر لتهيئة أنفسنا، وسيتم بناء فنادق وشركات لتنظيم جولات سياحية خاصة بالإسرائيليين.

وأضاف، باتت تل أبيب لا تبعد عن المغرب أكثر من ساعتي طيران، وبدعم من ملك المغرب، يجري بناء مركز تراثي يهودي في مدنية بزو، وسيتم إعادة ترميم 119 مقبرة يهودية. 

ومساء الخميس المنصرم، غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معلنًا -عبر تويتر- موافقة المغرب و"إسرائيل" على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما.


اقرأ/ي أيضًا:

المغرب تقرر إدخال التاريخ اليهودي لمنهاجها التعليمي

وزير مغربي: علاقاتنا مع "إسرائيل" منذ سبعينات القرن العشرين