16-يوليو-2022
HAZEM BADER/ Getty

HAZEM BADER/ Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بلغ عدد سكان "إسرائيل" لعام 2021، نحو 9.289 مليون نسمة، وفق ما نشرته الدائرة المركزية للإحصاء، 74.4 في المئة منهم يعيشون في المدن. فيما بلغت الكثافة السكانية 408.4 شخص لكل كيلومتر مربّع.

الإحصاء الإسرائيلي: عدد السكان 9.289 مليون نسمة 

وتبيّن من المعطيات التي نشرتها الإذاعة العبرية العامة، أنّ أعلى معدل متوسط للعمر المتوقع سُجّل في مستوطنة "موديعين" قرب القدس (87 عامًا) ثم في مستوطنة "مكابيم ريعوت". في المقابل، كان أدنى متوسط للعمر في مدينة أم الفحم (75 عامًا). وسُجّلت أعلى نسبة وفيات في قرية جسر الزرقاء العربية، وأدناها في مجلس رمات النقب (تجمع سكني يهودي).

كما أظهرت بيانات الإحصاء الإسرائيلي أنّ 67 في المئة من الإسرائيليين يعيشون في منازل يملكونها، وكانت النسبة الأكبر في أم الفحم (92.5 في المئة) والأقل في تل أبيب (40.9 في المئة).

وسجّلت مستوطنات "بيتار عيليت" جنوبيّ القدس، و"مديعين عيليت" غرب رام الله، أعلى نسبة في حالات الزواج خلال العام الماضي 2021، فيما سُجلت وسجلت أعلى نسبة طلاق في إيلات (16 في المئة).

ويوضح المختص في الشأن الإسرائيلي أنس أبو عرقوب لـ "الترا فلسطين" أن المستوطنتين المذكورتين تعدان من بين الأكبر في الضفة الغربية، وقد أقيمتا لحلّ مشكلة ضائقة السكن للوسط الحريدي "المتديّن"، ولا يرتبط سكّانهما بصلة عقائدية بمشروع الاستيطان في الضفة.

كما أظهرت المعطيات أنّ أجور النساء في "إسرائيل" أقل من أجور الرجال بنسب تتراوح بين 35 في المئة إلى 95 في المئة، وكانت أكبر فجوات في الأجور بين الرجال والنساء في المناطق العربية المسلمة والدرزية.