21-يونيو-2018

صورة من مسيرة الأربعاء المقموعة، وسط رام الله (عصام الريماوي/ Getty)

دعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، في بيان لها، لمشاركة شعبيّة واسعة في الحراك المطلبيّ المُحقّ "ارفعوا العقوبات عن غزة" وسط رام الله مساء السبت المقبل، وطالبت الحكومة وحركة حماس بالاعتذار للشعب الفلسطينيّ، وبمحاسبة المسؤولين عن قمع المتظاهرين في رام الله وغزة قبل أسبوع.

وأكدت اللجنة التنسيقية لشبكة المنظمات الأهلية في اجتماعها التشاوريّ، اليوم الخميس، أنّها ملتزمة بما سيصدر عن لجنة التحقيق الأهلية التي يعمل المجتمع المدني الفلسطيني على تشكيلها، وأنها ستتبنى كافة مطالبها المتعلقة بمحاسبة المسؤولين.

  المنظمات الأهلية: الرئيس عباس مطالب بالإيعاز للأجهزة الأمنية بأخذ دورها في حماية الناس وتوفير الأمن والأمان لهم   

وطالب البيان الحكومة بالاعتذار، ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين في رام الله يوم الأربعاء (13 حزيران)، وما تخللها من قمع للاعتصام السلمي وما رافقه من سحل وضرب واعتقال للمتظاهرين من قبل الأجهزة الأمنية بالزيّ الرسميّ أو المدنيّ، الأمر الذي لم يسمح للمواطنين بالتفريق بينهم وبين الزعران الذي اعتدوا على المتظاهرين بالشتم والتخوين والضرب والتحرش والاعتداء على الصحفيين، إضافة إلى اقتحام المستشفيات وضرب المصابين واعتقالهم من داخلها.

وأدانت الشبكة حملة التحريض الواسعة التي تعرضت لها مؤسسات المجتمع المدني من قبل رموز وقيادت السلطة الفلسطينية، وخصوصًا تلك التي جاءت على لسان محافظ نابلس أكرم الرجوب، وطالبت مؤسسة الرئاسة بمحاسبته باعتبار أن تصريحاته  تهدد السلم الأهلي، فضلًا عن استخدام أساليب التضليل والتشهير والتخوين.

    المنظمات الأهلية: الحق في التجمع السلمي حقّ يكفله القانون الأساسي الفلسطيني ووثيقة إعلان الاستقلال  

كما طالب البيان حركة حماس، بالاعتذار، ومحاسبة المسؤولين عن اعتداء أفراد أمن بالزيّ المدنيّ على الاعتصام السلمي في ساحة السرايا وسط غزة يوم الاثنين (18 حزيران)، وما رافقه من ضرب للمتظاهرين واعتداء على الصحفيين وتكسير منصة المهرجان.