19-مارس-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أصدر النائب العام أكرم الخطيب، اليوم الخميس، عدة قرارات لمعاقبة من يخالف الإجراءات المتخذة من جهات الاختصاص، في ظلّ إعلان حالة الطوارئ لمنع تفشي فايروس كورونا. 

وبحسب بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، فإن النيابة العامة ستلاحق أي تاجر يثبت قيامه باحتكار البضائع، أو يخالف التسعيرة المعلنة من الجهات الرسمية، داعية المواطنين إلى التبليغ عن المخالفات والتجاوزات. كما ستلاحق النيابة العامة أي شخص يثبت قيامه بنشر معلومات أو أخبار مغلوطة دون الرجوع لمصدرها الرسمي. 

وشددت النيابة العامة على ضرورة الالتزام والتقيّد بالحجر والعزل الصحي وفق تعليمات وقرارات وزارة الصحة والأجهزة المختصة لمن تقرر وضعه تحت الحجر والعزل الصحي، حفاظًا على سلامة المواطنين وتحت طائلة المسؤولية القانونية. وأوضحت أنّ من يخالف التقيّد بالعزل الصحي سيعرّض نفسه لعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة أو بغرامة مالية لا تقل عن ألف دينار أردني، ولا تزيد عن خمسة آلاف دينار أردني. 

وأكدت النيابة العامة أن كل من يرتكب جريمة أثناء حالة الطوارئ، سيعرّض نفسه لعقوبة مشددة وفقًا لأحكام قانون العقوبات والقوانين ذات الصلة، وأن النيابة العامة لن تتهاون في ملاحقة مرتكبي الجرائم، خاصة جرائم السرقة والتي يعاقب عليها بالأشغال الشاقة لمدة قد تصل إلى 15 سنة.

وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، أعلن صباح الخميس أن عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا في الضفة الغربية ارتفع إلى 47، بعد اكتشاف ثلاث حالات جديدة في رام الله ونابلس، مؤكدًا وجود عيّنات أخرى قيد الفحص.