06-يوليو-2021

شادي حيدر نوفل (فيسبوك)

الترا فلسطين | فريق التحرير

أمر النائب العام في قطاع غزة، ظهر اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيق فى ملابسات وفاة النزيل شادي حيدر علي نوفل من النصيرات، الليلة الماضية. 

وجاء في بيان النائب العام ضياء الدين المدهون، أنه أصدر تعليماته للنيابة المختصة بالسماح للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بناء على طلبها، بانتداب طبيب شرعي لحضور تشريح جثمان المتوفى.

وقالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم الثلاثاء، إنها تتابع حادثة وفاة شادي حيدر نوفل (41 عامًا)، من النصيرات في المحافظة الوسطى بقطاع غزة، والذي كان محتجزًا في مركز إصلاح وتأهيل الوسطى في دير البلح، والموقوف منذ التاسع من آذار/ مارس 2020 من قبل مركز شرطة النصيرات.

وأوضحت الهيئة أنّ توثيقها أشار إلى أنّه وعند السادسة والنصف من صباح 30 حزيران/ يونيو، ساءت الحالة الصحية للموقوف شادي، وتم نقله إلى "مستشفى شهداء الأقصى"، وتم إجراء عملية إنعاش قلبيّ له، وأدخل على إثرها إلى قسم العناية المركزة، وبعد يومين خرج منها وبقي تحت الملاحظة، ولم تتم إعادته إلى مركز الإصلاح. 

وأضافت أنه وفي صباح الخامس من تموز/ يوليو الجاري (يوم أمس الإثنين)، جرى إدخاله العناية المكثفة مرة أخرى في مستشفى شهداء الأقصى، وعند الساعة العاشرة مساء ذات اليوم، أُعلن عن وفاته داخل المستشفى، وبيّنت أنها وطبيبها المنتدب من طرف العائلة يتابعون عملية تشريح الجثة، وسيتم إصدار بيان تفصيلي بالحالة.

من جهته، أشار مركز "حماية" لحقوق الإنسان إلى أنّ "نوفل" كان قد تعرض في 2019 لجلطة قلبية حادة، حيث أجريت له عملية قلب مفتوح، بتاريخ 15 أيار/ مايو في المستشفى العربي التخصصي بمدينة نابلس. وفي التاسع من آذار/ مارس 2020 تم توقيفه في نظارة مركز النصيرات على خلفية جزائية، وفي 4 نيسان/ ابريل 2021، تم نقله من نظارة النصيرات إلى مركز إصلاح وتأهيل الوسطى بدير البلح.

وأضاف أنه واستنادًا إلى سجلات منح الإجازات التي اطّلع عليها فريق المركز فقد حصل "نوفل" على ثلاث إجازات، منفصلة، لتلقي العلاج من تاريخ الرابع من نيسان/ ابريل 2021 إلى تاريخ 28 أيار/ مايو الماضي. وفي نهاية حزيران/ يونيو المنصرم، طرأ تدهور على حالة "نوفل" الصحية نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى، ودخل العناية الفائقة، وبعد يومين خرج من العناية وبقي في المستشفى تحت الملاحظة، ولم تتم إعادته لمركز الإصلاح والتأهيل.

وبحسب إفادة مركز إصلاح وتأهيل دير البلح لمركز حماية، فقد تم التواصل مع ذوي "نوفل"، وقاموا بالتوقيع على تعهد بتسليم ابنهم بعد تعافيه وتماثله للشفاء. وفي 5 تموز/ يوليو ساءت حالة شادي نوفل الصحية وأعيد إدخاله إلى العناية الفائقة، إلى حين الإعلان عن وفاته عند حوالي الساعة العاشرة من مساء ذات اليوم.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت الليلة الماضية وفاة موقوف لدى الشرطة في قطاع غزة على خلفيّة قضائيا جنائية، إثر تعرّضه لـ "جلطة قلبية". 

وأشار البزم إلى أنّ المتوفى كان أدخل المستشفى في نهاية حزيران/يونيو، إثر معاناته من أمراض مزمنة، لافتًا إلى أنه تم إجراء عملية قلب مفتوح له قبل أشهر.


اقرأ/ي أيضًا: 

ضبط مشتل ضخم للمخدّرات في أريحا