25-يناير-2023
مخيم اليرموك

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت محافظة دمشق، أهالي مخيم اليرموك المدمرة منازلهم أو الآيلة للسقوط جزئيًا أو كليًا، إلى مراجعة دائرة خدمات اليرموك من أجل إزالتها وترحيلها، محذرة أنها ستقوم بترحيلها وإلزامهم بالغرامات المترتبة عليها.

مخيم اليرموك

وقال موقع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إن إعلان محافظة دمشق جاء في وقت يطالب أهالي مخيم اليرموك باستكمال عمليات تنظيف المخيم وإزالة الأنقاض، بعد العمليات التي جرت في شارعي اليرموك وفلسطين وبعض أحياء المخيم في أيلول/ سبتمبر من العام 2021.

ونقل الموقع عن أحد سكان المخيم، الذي نزح منه لمنطقة يلدا ومايزال منزله قائمًا، قوله، إن الإعلان "مفاجئ وغير مفهوم، وإن كانت عمليات إزالة المباني والمنازل ستتم لغرض إعادة اعمارها من جديد أم لا، وإن كانت على حساب أصحاب المنازل أنفسهم أو جهات أخرى".

وتابع: "يبدو أنّ المحافظة تريد تنظيف المخيم على حساب الأهالي بعد تدميره، دون إعطائنا أي لمحة حول مصير الأحياء التي لم تشملها عمليات التنظيف السابقة."

يُذكر أن وكالة "أونروا" بدأت في شهر تشرين أول/أكتوبر 2021 وضع إشارات على المباني السكنية في مخيم اليرموك، وقد تم تقسيم المباني لثلاثة أقسام، الأول صالح للسكن، والثاني قابل للترميم، والثالث غير قابل للسكن.