26-يوليو-2022
مريم أبو قويدر

الشابة مريم ابو قويدر

الترا فلسطين | فريق التحرير

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية الى المحكمة المركزية في بئر السبع، الثلاثاء، لائحة اتهام بحق الطالبة مريم أبو قويدر، تنسب لها تهم "التحريض على الإرهاب"، و"التضامن مع منظمة إرهابية" على حد تعبير الإذاعة العبرية العامة.

على خلفيّة منشورات على "انستغرام"، تواجه الشابة الفلسطينية مريم أبو قويدر من النقب اتهامات إسرائيلية بـ "التحريض على الإرهاب" 

وتقوم لائحة الاتهام على اتهام أبو قويدر بنشر صور وملصقات باللغة العربية على على صفحتها في موقع انستغرام، دعت فيها إلى "ارتكاب اعمال إرهابية" و"مدح"، و"التضامن مع منظمات إرهابية" على حدّ وصف اللائحة التي أوردتها الإذاعة العبرية التي أشارت إلى أنّ جهات أمنية إسرائيلية وجّهت تحذيرات للشابة مريم أبو قويدر، غير أنها واصلت نشر المواد "التحريضية".

والطالبة مريم أبو قويدر  (21 عامًا) من قرية الزرنوق غير المعترف بها إسرائيليًا في النقب، وهي طالبة في كلية الصيدلة بجامعة بن غوريون الإسرائيلية في بئر السبع.

وقال شحدة بن بري محامي أبو قويدر للصحفيين إن هناك منشورات يمكن تفسيرها على عدة أوجه، ويجب استيضاح العنصر النفسي للمنشورات.

الشابة مريم أبو قويدر

ونقل موقع "عرب ٤٨" عن شقيق الطالبة، أمير أبو قويدر قوله إن "التهم واهية وفضفاضة وباطلة، ومن الواضح أنها ملفقة بهدف ترهيب الشباب ومنعهم من المشاركة في النشاطات السياسية".

وطلبت النيابة العامة الإسرائيلية تمديد الشروط التقييدية للمتهمة أبو قويدر في الحبس المنزلي، ومنعها من استخدام أي جهاز متصل بالإنترنت.

وعقّبت جامعة بن غوريون بالقول إن الجهات المختصة في الجامعة ستدرس لائحة الاتهام، وستقرر ما يجب فعله في هذا الملف لاحقًا.