04-سبتمبر-2022
الصحفي محمد عتيق

الصحفي محمد عتيق - أرشيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

مددت النيابة العامة الفلسطينية اليوم الأحد، اعتقال الصحفي محمد عتيق من قرية برقين من جنين، لـ 48 ساعة، وذلك بعد اعتقاله على خلفية عمله الصحفي.

واستنكرت "محامون من أجل العدالة" اعتقال الصحفي عتيق، وهو الصحفي الرابع الذي تعتقله الأجهزة الأمنية خلال الشهرين الماضيين، في تعدٍ واضح على العمل الصحفي وحريته في الضفة الغربية، وفي انتهاكٍ لحرية الرأي والتعبير أحد أهم مبادئ الممارسة الصحفية.

وكانت قوة من جهاز المخابرات العامة اعتقلت الصحفي محمد عتيق، بعد مداهمة منزل عائلته في برقين جنوب غرب جنين، الليلة الماضية.

وقال علي عتيق، والد الصحفي محمد لـ "الترا فلسطين" إنّ قوة من جهاز المخابرات الفلسطينية قوامها أكثر من عشر مركبات، داهمت منزلهم في برقين عند الساعة 12 ليلًا، بعد تطويقه، واعتقلوا محمد، دون إبلاغهم بأي تفاصيل.

واتهم عتيق الأب عناصر المخابرات بإظهار إذن تفتيش مزوّر لا يحمل ختم النيابة العامة، وأشار إلى أنهم فتّشوا البيت وصادروا 4 أجهزة حاسوب، وكاميرات تصوير خاصّة بعمل ابنه الصحفي، إضافة لمصادرة 4 أجهزة هاتف تعود لأفراد الأسرة.

ويأتي اعتقال الصحفي عتيق الليلة الماضية، بعد ساعات من احتجاز عناصر الأجهزة الأمنية للصحفي مجاهد السعدي، بعد تصويره عملية مداهمة واعتقال نفذتها الأجهزة الأمنية قرب منزله في مدينة جنين، وما يزال الأمن يتحفّظ على هواتفه.