أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.42
سعر الصرف 3.45
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.81
سعر الصرف 4.87
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.83
سعر الصرف 3.87
النيابة العامة: لهذه الأسباب اعتقلنا فايز السويطي

النيابة العامة: لهذه الأسباب اعتقلنا فايز السويطي

الترا فلسطين | فريق التحرير 

بعد يومين على اعتقال الناشط ضدّ الفساد فايز السويطي، وتمديد اعتقاله لخمسة أيام في محكمة دورا جنوب الخليل، اليوم، قالت النيابة العامة إنّه موقوف على خلفية قيامه بالافتراء والتهجم والتشهير ببعض المؤسسات الوطنية والاجهزة الامنية واتهامها بالفساد.

وأوضحت النيابة في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، أنّ "التوقيف جاء على خلفية قيامه (السويطي) بالافتراء والتهجّم والتشهير ببعض المؤسسات الوطنية والأجهزة الأمنية واتهامها بالفساد، واتهام موظفين عامين بالفساد دون أي دليل، عبر صفحته على موقع الفيسبوك". 

وقالت إن هذا التوضيح "حرصًا على إظهار الحقيقة وانطلاقًا من مبدأ الشفافية ولحماية الحقوق، وعلى ضوء البيانات الصادرة عن مؤسسات المجتمع المدني لا سيما الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي". 

وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" في بيان وصل "الترا فلسطين" إنّها تفاجأت بقرار رفض طلب الدفاع الإفراج عن السويطي (63 عامًا)، باعتبار أن الإفراج عنه لا يؤثر على الأمن والسلم. 

واعتبرت المجموعة الحقوقية أن "ما نسب للناشط السويطي لا يخرج عن كونه تعبير عن رأيه، وانتقاد مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني في المادة 19 منه، وكذلك بموجب الاتفاقيات التي انضمت والتزمت بها السلطة". 

وقالت إن هذا التوقيف خرق واضح وانتهاك صريح للقانون، واعتداء على الحريات الشخصية، مشيرةً إلى أنّ أي انتقاد يتناول شخصيات سياسية بصفتها الوظيفية لا يعتبر بأي حال من الأحوال خروجًا عن حرية الرأي والتعبير.

وكانت قوة من جهاز الشرطة اعتقلت السويطي من منزله في خربة سلامة، وقال في وقت سابق للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، إنه رفض الحضور لمقر الجهاز بعد استدعائه هاتفيًا لعدة أسباب، من بينها أنه جرى توقيفه أكثر من مرة سابقًا.


اقرأ/ي أيضًا:

انتقد الفساد.. محكمة دورا تمدد توقيف فايز السويطي

السويطي معتقل لانتقاده الفساد.. ودعوات للإفراج عنه

اعتقالات تعسّفية باسم الشعب العربي الفلسطيني