21-مارس-2021

تجهيزات مستشفى الهلال الأحمر في البيرة

الترا فلسطين | فريق التحرير

يجري هذه الأيام العمل على تجيهز مستشفى ميداني في مدينة البيرة، بالتعاون بين بلدية البيرة وجمعية الهلال الأحمر، حيث سيتم تخصيصه لعلاج مرضى كوفيد-19، في ظل إعلانات وزارة الصحة المتكررة عن وصول نسبة إشغال الأسرة في المستشفيات إلى 100%.

يبدأ العمل في المستشفى بـ48 سريرًا من بينها 4 أسرّة عناية مكثفة، وإذا اقتضت الحاجة سيتم زيادتها لـ150 سريرًا

ويُنتظر أن يبدأ العمل في المستشفى بـ48 سريرًا من بينها 4 أسرّة عناية مكثفة، بينما بقية الأسرة عادية، وفق ما أفادنا به الناطق باسم جمعية الهلال مأمون عباسي، موضحًا أن الفكرة قد تتدحرج -إذا اقتضت الحاجة في البلد- للوصول إلى 150 سريرًا.

اقرأ/ي أيضًا: أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

وبيّن عباسي لـ الترا فلسطين، أن موعد تشغيل المستشفى متوقف على وصول مولدات الأكسجين الخاصة، "فقد طلبناها ونتمنى أن نتسلمها خلال 10 أيام".

وأضاف، أنه بمجرد وصول مولدات الأكسجين الخاصة سيتم البدء باستقبال المرضى فورًا، "فحاليًا يتم تمديد الأنابيب للأكسجين وتجهيز الغرف وتقسيمها".

سيتم تحويل مرضى من وزارة الصحة، لكن سيتم استقبال المرضى إذا وصلوا المستشفى مباشرة أيضًا

وكانت وزير الصحة مي الكيلة زارت المستشفى نهاية الأسبوع الماضي. يوضح عباسي أنه خلال الزيارة تم الاتفاق على تحويل المرضى إلى المستشفى الميداني من قبل وزارة الصحة، لكن المستشفى جاهزٌ أيضًا لاستقبال المرضى مباشرة عبر إسعاف الهلال الأحمر، حيث سيتم استقبالهم وعلاجهم.

اقرأ/ي أيضًا: الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين

وأكد عباسي، أن العلاج في المستشفى الميداني سيكون مجانيًا، "حيث تتضافر الجهود لتأمين ذلك بالتعاون بين بلدية البيرة والهلال الأحمر ومؤسسات المجتمع المدني".

ونفى عباسي وجود أي دور حكومي في تمويل المستشفى "حتى اللحظة"، مشددًا أن كل ما يتعلق بالأسرَّة والأجهزة والمعدات الطبية والطاقم الطبي يقع على عاتق الهلال الأحمر، بينما البنية التحتية ووجبات الطعام من مسؤولية بلدية البيرة والمجتمع المدني.

تم تقسيم المسؤوليات والتمويل بين الهلال الأحمر وبلدية البيرة والمجتمع المدني، بينما لم تقدم الحكومة دعمًا ماليًا

وأضاف، أنه سيتم توظيف كوادر طبية جديدة ومتطوعين للعمل في المستشفى الميداني، على أن تكون هذه الطواقم مدربة على التعامل مع حالات كورونا وكيفية تقديم العلاج لها.

واستبعد عباسي تطبيق مثل هذا المستشفى في مدن أخرى، "بسبب الإمكانيات المادية الكبيرة التي تحتاجها"، مضيفًا، ستقتصر الفكرة في هذه المرحلة على مدينة البيرة، ولا نعرف ما سيجري في البلد".

وأشار إلى أن الهلال الأحمر سبق أن قدم مباني مستشفياته في طولكرم ونابلس وحلحول إلى وزارة الصحة لاستخدامها في علاج مرضى كوفيد-19.


اقرأ/ي أيضًا:

7 إجابات رئيسة حول فعالية لقاح كورونا وخطورته