12-أبريل-2022
الهلال الأحمر الفلسطيني

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية فصل الناطق باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في الضفة الغربية، أسامة سويطي عن العمل، الأمر الذي اعتبر الأخير أنه يهدف لإسكاته، ودفعه للتوقّف عن المطالبة بحقوق العاملين.

 يقول السويطي إن القرار يهدف لإسكاته عن المطالبة بحقوق العاملين في الهلال الأحمر 

وتسود أجواء توتر بين نقابة الإسعاف وبين جمعية الهلال الأحمر، على خلفية مطالبة ضباط الإسعاف بمجموعة من الحقوق العمالية وتحسين ظروف العمل، واعتراضًا على عزم إدارة الجمعية وقف 30 ضابط إسعاف عن الخدمة مطلع الشهر المقبل.

كتاب الفصل من الهلال الأحمر، بحق أسامة سويطي

وأوضح سويطي في حديث لـ "الترا فلسطين" أن الجمعية وجهت له كتاب فصل من الخدمة بدعوى عدم تسليمه للتقرير المالي والإداري، وتوريد النقود المحصّلة للجمعية.

ونفى سويطي اتّهامات الجمعية، مشيرًا إلى أنه سلّم التقرير والنقود للجمعية بتاريخ 7 نيسان/ ابريل الجاري ضمن الفترة الزمنية القانونية، والتي تمتد من بداية الشهر وحتى منتصفه.

وتابع أنه وفي نفس اليوم الذي سلّم فيه النقود، تلقى كتاب الفصل من العمل، مشيرًا إلى أن العديد من الموظفين لم يسلموا حتى هذا اليوم تقريرهم ولم يتم اتخاذ أي إجراء بحقّهم.

وقال سويطي إن مبررات فصله من العمل واهية وتهدف لإسكات، ودفعه للتوقّف عن المطالبة بحقوق الموظفين التي يسلبها منهم الهلال الأحمر، على حد قوله.

وأشار إلى أن قرار الفصل هو تكرار للخطأ الذي ارتكبته الجمعية سابقًا بحقّه قبل عامين.

وطالب سويطي، القائم بأعمال المدير العام للهلال الأحمر سمر بيدس بتقديم اعتذار رسمي له، مشيرًا إلى أنه سيتوجّه إلى المحكمة لمقاضاة الجمعية بعد التشهير به، واتهامه بالاختلاس، كما طالب الجمعية بالاعتذار من الموظفين الذين تم توجيه كتب تحذير ولفت نظر لهم مؤخرًا، والتي بلغت ما يقارب من 180 كتاب.

دعوة لبرنامج تصعيدي، الأربعاء

وتعتزم نقابة الإسعاف والطوارئ، الأربعاء، تنظيم مؤتمر صحفي أمام مقر محافظة جنين، للإعلان عن برنامج تصعيدي للاحتجاجات ردًا على استمرار إدارة الهلال الأحمر في الاعتداء على حقوق المسعفين، واتخاذ إجراءات غير قانونية ضدهم في ظل النزاع العمالي القائم، وفق ما جاء في إعلان الدعوة للفعالية.