14-أبريل-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

تبنى المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بالإجماع، قرارًا يؤكد أن اعتبار جميع الإجراءات الإسرائيلية الهادفة لتغيير طابع القدس ووضعها القانوني لاغية وباطلة، وذلك خلال الدورة 211 للمجلس.

القرار اعتبر جميع الإجراءات الإسرائيلية لتغيير طابع القدس لاغية وباطلة

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية ضيف الله الفايز، الأربعاء، إن القرار يطالب "إسرائيل" بوقف انتهاكاتها وإجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية ضد المسجد الأقصى، وفي البلدة القديمة للقدس وأسوارها.

ويؤكد القرار، وفق الفايز، على قرارات المجلس التنفيذي التسعة عشر، وقرارات لجنة التراث العالمي العشرة الخاصة بالقدس "التي عبرت جميعها عن الأسف نتيجة فشل إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، في وقف أعمال الحفر وإقامة الأنفاق وكافة الأعمال غير القانونية والمدانة في القدس الشرقية وفق قواعد القانون الدولي".

طالب قرار اليونسكو بالإسراع في تعيين ممثل دائم في القدس لرصد كافة الإجراءات ضمن اختصاصات المنظمة

كما طالب القرار بضرورة الإسراع في تعيين ممثل دائم للمديرية العامة في البلدة القديمة للقدس لرصد كافة الإجراءات ضمن اختصاصات المنظمة، وإرسال بعثة الرصد التفاعلي من (اليونسكو) إلى القدس لرصد جميع الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي.

واعتبر الفايز، أن القرار "ثبَّت المكتسبات في القرارات السابقة على وجه الخصوص تثبيت تسمية المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف كمترادفين لمعنى واحد".


اقرأ/ي أيضًا: 

حديقة إسرائيلية على أسطح أسواق القدس: تهويد واقتصاد

المصادقة على تلفريك استيطاني في القدس رغم انتقادات كبيرة