21-مارس-2022

Getty

تتنافس ثلاث قوائم على انتخابات بلدية قلقيلية، بينها قائمة حزبية تتبع رسميًا لحركة فتح، ويترأس كلا القائمتين المستقلتين، رئيسٌ سابقٌ للمجلس البلدي في المدينة.

 غالبية القوائم المترشّحة في قلقيلية راعت في تشكيلاتها اللجوء إلى العائلات 

ويبلغ عدد سكان مدينة قلقيلية حوالي 56 ألف نسمة بينهم 27500 شخص يحق لهم الاقتراع خلال المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية المقررة يوم السبت المقبل (26 آذار/ مارس).

الحدث الأبرز في الحراك الانتخابيّ الحاصل في قلقيلية حاليًا، ترشُّح القيادي في حركة حماس الشيخ وجيه نزال من جديد لانتخابات المجلس البلدي، والذي حقق فوزًا ساحقًا في انتخابات 2005، حين حصدت قائمته جميع مقاعد المجلس البلدي (15 مقعدًا). 

ووفق مصادر مطلعة على الأجواء الانتخابية في قلقيلية تحدّثت لـ "الترا فلسطين"، فإن غالبية القوائم المترشّحة راعت في تشكيلاتها اللجوء إلى العائلات، وأكبر عائلات قلقيلية: داوود، زيد، نزّال، شريم.


إليكم نبذة عن القوائم المترشّحة للانتخابات في مدينة قلقيلية: 


1. الكتلة المستقلة

تضم 15 مرشحًا (4 مرشّحات و11 مرشّحًا)، ويرأسها معروف زهران الذي سبق وتولى رئاسة المجلس البلدي في مدينة قلقيلية مدة 10 أعوام، بين (1995- 2005)، وهو عضو سابق في آخر دورة للمجلس، بعد فوزه بالانتخابات الماضية عندما كان مرشّحًا في قائمة حركة فتح الرسمية.

الرقم الثاني في ترتيب قائمة الكتلة المستقلة طبيب الأسنان هاني نزال، الناشط السياسي والنّقابي، والذي كان مبعدًا عن فلسطين منذ 1977 وحتى 1994.

وبالرغم من أنّ هذه القائمة راعت التركيبة العائلية في اختيار مرشحيها، وكان رئيسها مرشّحًا عن قائمة "فتح" في الانتخابات الماضية، إلا أن حظوظها تبدو أقل بالمقارنة مع القائمتين التاليتين. 


2. كتلة البناء والتحرير

هي القائمة الرّسمية لحركة فتح، وتضم 15 مرشّحًا (3 مرشحات و12 مرشحًا)، ورئيسها فيصل شريم، وهو أسير سّابق في سجون الاحتلال حُكم بالسّجن المؤبد إلى أن تمّ الإفراج عنه عام 1994، ويعد واحدًا من مؤسسي "نادي الأسير" و"هيئة شؤون الأسرى".

وراعت كتلة البناء والتحرير في تركيبتها، العائلية في قلقيلية، لذلك تجد فيها مرشحين من مختلف العائلات.


3. قلقيلية الأمل 

تضم هذه القائمة 15 مرشحًا (5 مرشحات و9 مرشحين)، ويرأسها وجيه نزال المعروف باسم "الشيخ وجيه قواس" وهو رئيس البلدية الأسبق بين (2005 -2009)، عندما ترأس قائمة لحركة حماس في الانتخابات، وحصدت كامل مقاعد البلدية.

يعدّ قواس أحد قيادات حركة حماس في قلقيلية، وأحد المبعدين إلى مرج الزهور، وهو من "رجال الإصلاح" المعروفين على مستوى المحافظة. 

ويرى مراقبون أن قائمة "قلقيلية الأمل" التي تعتبر تحالفًا بين حماس والجبهة الشعبية، قد تكون الأوفر حظًا للظفر بأغلبية في المجلس البلدي في قلقيلية. 


اقرأ/ي أيضًا:

5 قوائم تتنافس في انتخابات بلدية رام الله

انتخابات طولكرم: حضور فصائلي وقائمتان هما الأوفر حظًا

انتخابات البيرة: الأسماء القديمة تتنافس مجددًا وقائمة جديدة على الخط