24-فبراير-2022

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثار إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة عن تسعيرة رحلات العمرة لعام 2022 انتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تسجيلها سعرًا غير مسبوق، وهو 1270 دينارًا، في حين تؤكد شركات الحج والعمرة أن الارتفاع مرتبطٌ بارتفاعات مصدرها السعودية ومصر.

وأعلنت وزارة الأوقاف جهودًا كبيرة للوصول إلى أفضل تسعيرة، موضحة أن التسعيرة المحددة تشمل: تأشيرة العمرة، والنقل البرى والجوى، والسكن فى مكة والمدينة، والحجر الصحى، وفحص كورونا BCR))، والإعاشة فترة برنامج العمرة.

وعلق زياد مقداد، الرئيس السابق للجنة الإفتاء في الجامعة الإسلامية على التسعيرة الجديدة بالدعوة إلى التفكير 1270 مرة قبل اتخاذ قرار التسجيل، لأن هناك مجالات لو صرف فيها هذا المبلغ لكان أولى وأهم.

 

 

وعلق الشاب خليل سالم واصفًا ثلث تكلفة العمرة بأنه تذهب "في عملية ابتزاز وسرقة" على حد قوله، مطالبًا بالامتناع عن التسجيل للعمرة من أجل رفض "الابتزاز".

 

 

بينما علق محمود بدوي بلهجة حادة أيضًا، وقال: "هذه نصبة مش عمرة".

 

 

فيما علق الشاب أحمد بعلوشة ساخرًا بالقول إن "العبادات صارت أغلى من أسعار المعاصي".

 

 

من جانبه، قال الناشط الحقوقي عبد الله شرشرة إن 40% من تكلفة الحج يتم إنفاقها للمرور عبر معبر رفح، معتبرًا -مثل سابقيه- أن التسعيرة الجديدة تمثل ابتزازًا للناس.

 

 

في المقابل، برَّر رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة عوض أبو مذكور ارتفاع التسعيرة بأن هناك سلسلة ارتفاعات في السعودية، يرافقها ارتفاعٌ على المعابر وفي المواصلات المصرية أيضًا.

برَّر رئيس جمعية شركات الحج والعمرة ارتفاع التسعيرة بأن هناك سلسلة ارتفاعات في السعودية، يرافقها ارتفاعٌ على المعابر وفي المواصلات المصرية

وأفاد أبو مذكور بارتفاع أسعار التأمين الصحي من 195 ريالاً إلى 225 ريالاً، وارتفاع تكاليف النقل والمواصلات من 97 ريالاً إلى 135 ريالاً، وأسعار التأشيرة من 535 إلى 753 ريالاً.

وأوضح أنه بالإضافة إلى الارتفاعات السابقة فقد أدى الحجر المؤسسي لمدة أربعة أيام إلى ارتفاع تكلفة العمرة 140 دينارًا تقريبًا، وهذا لم يكن موجود قبل ذلك.

وفيما يتعلق بالأسعار في مصر، فإن رسوم النقل والمواصلات من المعبر حتى مطار القاهرة ذهابًا وإيابًا، ورسوم المعابر المصرية ارتفعت من 390 دولار إلى 520 دولار، إضافة لارتفاع سعر تذكرة الطائرة ارتفع من 420 دولار إلى 470 دولار، وفقًا لأبو مذكور.

وقال: "طلبنا من الأشقاء المصريين معاملتنا بنفس أسعار الأعوام السابقة إلا أن طلبنا لم يجد تجاوبًا. ولكن وعدونا بتقديم تسهيلات للمعتمرين وسفرهم خلال يوم واحد وعدم مبيتهم في الطريق".

وأوضح أبو مذكور، أن وزير الأوقاف يجري اتصالات مع المملكة العربية السعودية لرفع الحجر عن المعتمرين، مبينًا أن سبب الحجر هو مرور المعتمرين عبر مصر والسفر من مطار القاهرة.

أسعار تذاكر الطيران سترتفع 100 دولار خلال شهر رمضان، كما سترتفع رسوم السكن

ولا يخفي أبو مذكور أنه ليس متفائلاً تجاه إقبال المواطنين على التسجيل لرحلات العمرة بسبب ارتفاع الأسعار، وبسبب الحجر المؤسسي.

وأشار إلى أن أسعار تذاكر الطيران سترتفع 100 دولار خلال شهر رمضان، كما سترتفع رسوم السكن، مبينًا أن العشر الأواخر من رمضان ستشهد ارتفاعًا آخر عن الأيام العشرين الأولى من الشهر الفضيل.

يُذكر أن أسعار رحلات العمرة خلال عام 2019 بلغت 890 دينارًا، وفي عام 2020 بلغت 930 دينارًا، قبل أن يتوقف الموسم بفعل جائحة كورونا.


اقرأ/ي أيضًا: 

غزة: دائرة الجرائم الإلكترونية تستقبل 500 شكوى شهريًا.. والمعدل في ارتفاع

مؤتمر سنوي علمي عن فلسطين ينظمه المركز العربي ومؤسسة الدراسات الفلسطينية