14-يونيو-2022
جامعة النجاح

الترا فلسطين | فريق التحرير

أثار اعتداء أمن جامعة النجاح على وقفة طلابية، الثلاثاء، غضبًا تلقت الجامعة على إثره انتقادات شديدة اللهجة، بينما بررت من جانبها الاعتداءات قائلة إنها "مشكلة" نتجت عن محاولة بعض الطلبة المفصولين مؤخرًا اقتحام الحرم الجامعي.

وكانت الجامعة فصلت 10 طلبة ينتمي نصفهم للكتلة الإسلامية والنصف الآخر للشبيبة الفتحاوية على أثر الاشتباكات بالأيدي التي وقعت أثناء اعتصام للطلبة قبل أيام. وأقيم، اليوم، اعتصامٌ في الحرم الجامعي احتجاجًا على قرار الجامعة، وللمطالبة "بحياة جامعية آمنة".

وأفاد الطالب صهيب حمد، المتحدث باسم الحراك الطلابي المستقل، أن الطلبة والطالبات في الاعتصام تعرضوا للضرب بالعصي على رؤوسهم، ما أدى لإصابات إلى إصابة ما يقارب 10 منهم بجروح في الرأس، كما تم إطلاق الرصاص على الطلبة ومطاردتهم في محيط الحرم الجامعي، ورش غاز الفلفل عليهم. 

وعلى أثر هذه الاعتداءات، طالبت الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح بفصل رئيس الأمن الجامعي وجميع موظفي الأمن الذين شاركوا في الاعتداء. كما طالبت مجلس أمناء الجامعة بالتدخل ووضع حد لما أسمته "العبث بالجامعة واستقرارها"، في إشارة إلى بيان الجامعة تعقيبًا على أحداث اليوم.

الكتلة

الصحافي خالد سليم، وهو أستاذ في مركز تطوير الإعلام (جامعة بيرزيت)، وصف تعامل أمن الجامعة مع الطلبة أنه "عربدة وبلطجة واستقواء وغل".

جامعة النجاح

من جانبه، عضو هيئة علماء فلسطين خالد علوان، أشار إلى الاعتداء على ناصر الدين الشاعر معتبرًا أنه "إهانة لكل المدرسين في جامعات الوطن". وكذلك الاعتداء على الطلبة "هو اعتداءٌ على آبائهم وأمهاتهم وكل أبناء شعبنا".

جامعة النجاح

بينما قال المحامي فريد الأطرش، مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في جنوب الضفة، إنه يتوجب إغلاق الجامعة وإحالة موظفي الأمن إلى التحقيق والمحاسبة.

جامعة النجاح

وعلق المترجم محمد علان دراغمة معتبرًا أن أمن الجامعة تم تربيتهم على مدار سنوات مرت ليقوموا بهذه الاعتداءات.

جامعة النجاح

من جانبها، علقت إدارة جامعة النجاح في بيان صحافي واصفة ما حدث أنه "مشكلة" تسبب بها الطلبة المفصولون عندما حاولوا اقتحام الحرم الجامعي، مبينة أن بعض الموظفين والطلبة أصيبوا بجروح "بسيطة".

وأضافت، أن إدارة الجامعة كانت في اجتماع مع ممثلين عن الطلبة، وتسلمت مطالبهم ووضعت بالنظر فيها حتى بداية الأسبوع القادم، عندما تلقت اتصالات هاتفية تشير لوقوع أحداث عند باب الجامعة.

جامعة النجاح

أما الهيئة المستقلة فأدانت الأحداث وحملت جامعة النجاح المسؤولية الكاملة عنها، مؤكدة أن أمن الجامعة كان بإمكانهم التعامل مع الطلبة الذين دخلوا الحرم الجامعي بدون الحاجة لاستخدام القوة المفرطة.

وطالبت الهيئة المستقلة، إدارة الجامعة بتشكيل لجنة تحقيق وإعلان نتائجه.

دلالات: