02-مارس-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن عدد لقاحات فايروس كورونا التي تسلمتها حتى تاريخه، بلغ 12 ألف جرعة.

تم إرسال 200 جرعة للديوان الملكي الأردني بموافقة الرئيس محمود عباس

وقالت الوزارة في بيانٍ تلقى الترا فلسطين نسخةً عنه: "تم إرسال 2000 منها إلى قطاع غزة، و200 جرعة للديوان الملكي الأردني بطلبٍ منه، وبموافقة من مكتب الرئيس محمود عباس".

وأشار بيان الوزارة، إلى تخصيص 9800 جرعة لمحافظات الضفة الغربية، تكفي لتطعيم 4900 شخص، بواقع جرعتين لكل واحد.

وحسب البيان، فإن ما نسبته 90% من مجمل عدد اللقاحات في الضفة الغربية، أُعطيت للكوادر الصحية العاملة في أقسام العناية المكثفة بالمشافي الحكومية والمشافي الخاصة، والعاملين في مراكز علاج كوفيد-19، والعاملين في أقسام الطوارئ بالمشافي الحكومية، والمشافي الخاصة، والعاملين في مبنى وزارة الصحة برام الله ونابلس.

90% من مجمل عدد اللقاحات في الضفة أُعطيت للكوادر الصحية العاملة في أقسام العناية المكثفة

وأضاف: "أُعطي اللقاح لكلٍ من المنتخب الوطني الفلسطيني، الذي سيسافر لتمثيل فلسطين في إحدى المباريات، ووزراء الحكومة الفلسطينية، ورجال الأمن العاملين في مقر الرئاسة ومجلس الوزراء، بالإضافة إلى سفارات بعض الدول لدى فلسطين لتطعيم كوادرها".

ولفت البيان، إلى أن نحو 100 طالب تلقوا اللقاح لغاية السفر، بالإضافة إلى العاملين في لجنة الانتخابات المركزية، الذين يحتكون بشكل مباشر مع الجمهور، من أجل عملية التحضير للانتخابات، بطلبٍ من رئيس لجنة الانتخابات المركزية، عوضًا عن أعضاءٍ من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذين تفوق أعمارهم 65 عامًا.

وأحدث إعلان الوزارة "ضجة" كبيرة، حيث تم اعتباره تأكيدًا للمعلومات التي تم تداولها مؤخرًا حول محسوبية في توزيع اللقاح.

 تم اعتبار إعلان الوزارة تأكيدًا للمعلومات التي تم تداولها مؤخرًا حول محسوبية في توزيع اللقاح

الصحافي أمير أبو عرام، علَّق ساخرًا على إرسال شحنة من اللقاحات إلى الديوان الملكي الأردني.

 

 

ولعت -- فلسطين تتأهل إلى قمة الدول المصدرة للقاحات فايروس كورونا. صحيح احنا جبنا اللقاح شحدة، وصحيح لسا ما حد من الشعب شم ريحة اللقاح، بس هينا صرنا مصدرين لقاحات للدول المجاورة. يا أخي احنا الكرم عنا من الله--‍♂️

تم النشر بواسطة ‏أمير ابوعرام‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

بينما أشارت الصحافية ميرفت صادق إلى الأخبار عن استقالة مسؤولين في دول مختلفة بسبب فساد في توزيع اللقاح، معتبرة ما ورد في إعلان وزارة الصحة يحمل عدم مبالاة تجاه ردة فعل الناس.

 

 

يوميا في كل العالم، يوميا في أخبار إقالة ومحاسبة مسؤولين بشبهات تلقي اللقاح قبل المرضى والفئات صاحبة الأولوية... احنا شو...

تم النشر بواسطة ‏‎Mirvat Sadeq‎‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

وأشار معلقون إلى أن إعلان وزارة الصحة لم يأت على ذكر بعض الفئات التي تلقت اللقاح، مثل إعلاميين في تلفزيون فلسطين. وهو ما كشف عنه الترا فلسطين قبل أيام. هنا، تساءل خالد سليم إن كان منح اللقاح لأشخاص من خارج هذه الفئات يمثل عملية فساد.

 

 

هل يمكن القول إن كل من تلقّى اللقاح من خارج الفئات التي تحدث عنها بيان وزارة الصحة هو كائن فاسد؟ أو تلقاه ضمن عملية فساد؟

تم النشر بواسطة ‏‎Khalid Saleem‎‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

ونوَّه الصحافي جهاد بركات للملف ذاته، منتقدًا منح الأولوية للمسؤولين على حساب المواطنين.

 

 

خلاصة ما أعلنته وزارة الصحة: الحكومة تفضل الحفاظ على صحة المسؤولين قبل صحة المستحقين للرعاية وأصحاب الأولوية. لكن لماذا لم تذكر الإعلام الرسمي وعدد من الصحفيين الذين أخذوا اللقاح؟؟

تم النشر بواسطة ‏جهاد بركات‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

أما المصور الصحافي إياد حمد فأشار لتطعيم وزراء الحكومة، متسائلاً عن شعور المسؤولين الذين تم تطعيمهم في ظل تسجيل وفيات بالوباء يوميًا.

 

 

بدون زعل .. نفسي اعرف كيف شعور المسؤول الي رضي على حالو يوخذ اللقاح وهناك أصحاب أمراض مزمنة وكبار في السن بحاجة إلى...

تم النشر بواسطة ‏اياد نمر حمد‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

أما فؤاد خفش، وهو ناشط في شؤون الأسرى، فأشار إلى ضرورة محاسبة المسؤولين الذين تلقوا اللقاح، مؤكدًا على أهمية دور المجلس التشريعي لو كان موجودًا في هذا الملف.

 

 

لو كان لدينا مجلس تشريعي فلسطيني لقدمت وزيرة الصحة ورئيس الوزراء للمحاسبة والمساءلة عن التقصير في توفير الطعومات وعن طريقة توزيع هذه الطعوم وما يتم تداوله عن محسوبيات في التوزيع... طبعا لو تفتح عمل الشيطان

تم النشر بواسطة ‏‎Fuad Khuffash‎‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

بينما وصف الصحافي أحمد جرار ما حدث بأنه "فضيحة"، مطالبًا بإقالة المسؤولين الذين تلقوا اللقاح.

 

 

فضيحة توزيع اللقاحات بفلسطين تستوجب إقالة كل الحكومة بعد فشل وفساد وزارة الصحة والحكومة في التوزيع وتفضيل الوزراء...

تم النشر بواسطة ‏‎Ahmad Jarar‎‏ في الثلاثاء، ٢ مارس ٢٠٢١

 

وفي بيانها، أشارت الوزارة إلى أن الجرعات التي اشترتها الحكومة من اللقاح ستصل خلال الأسابيع المقبلة، مضيفة أن تأخر وصولها يعود إلى "ظروف الشحن والتوصيل والتنافس العالمي على اللقاح".


اقرأ/ي أيضًا: