أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.37
سعر الصرف 3.44
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.70
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.93
سعر الصرف 4.11
انتقد الفساد.. محكمة دورا تمدد توقيف فايز السويطي

انتقد الفساد.. محكمة دورا تمدد توقيف فايز السويطي

ليست هذه أول مرة يتم فيها اعتقال السويطي (صورة من داخل المحكمة)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قررت محكمة صلح دورا جنوب الخليل، اليوم الخميس، تمديد توقيف الناشط فايز السويطي مدة خمسة أيام، بناءً على طلب من النيابة العامة، لاستكمال إجراءات التحقيق، في الوقت الذي أعلن فيه المعتقل الإضراب المفتوح عن الطعام لحين الإفراج عنه. 

  جهات حقوقية اعتبرت اعتقاله خطوة "تعسفية ومخالفة للقانون" 

وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" في بيان وصل "الترا فلسطين" إنّها تفاجأت بقرار رفض طلب الدفاع الإفراج عن السويطي (63 عامًا)، باعتبار أن الإفراج عنه لا يؤثر على الأمن والسلم. 

واعتبرت المجموعة الحقوقية أن "ما نسب للناشط السويطي لا يخرج عن كونه تعبير عن رأيه، وانتقاد مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني في المادة 19 منه، وكذلك بموجب الاتفاقيات التي انضمت والتزمت بها السلطة". 

وقالت إن هذا التوقيف خرق واضح وانتهاك صريح للقانون، واعتداء على الحريات الشخصية، مشيرةً إلى أنّ أي انتقاد يتناول شخصيات سياسية بصفتها الوظيفية لا يعتبر بأي حال من الأحوال خروجًا عن حرية الرأي والتعبير.

ولفتت إلى أنّ الأولى بالجهات الرسمية فتح تحقيق للتأكد من شبهات الفساد، لا ملاحقة الناشط السويطي وغيره من الناشطين، مذكّرة بما حصل مع موظفتين في المحكمة الدستورية جرى استدعاؤهن من قبل النيابة العامة للتحقيق معهن على ضوء قيامهن بالحديث عن وجود فساد في المحكمة الدستورية.

وكانت قوة من جهاز الشرطة اعتقلت السويطي من منزله في خربة سلامة، وقد تم عرضه على نيابة دورا، يوم أمس الأربعاء، وجرى تمديده 24 ساعة، وقال في وقت سابق للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، إنه رفض الحضور لمقر الجهاز بعد استدعائه هاتفيًا لعدة أسباب، من بينها أنه جرى توقيفه أكثر من مرة سابقًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

السويطي معتقل لانتقاده الفساد.. ودعوات للإفراج عنه

اعتقالات تعسّفية باسم الشعب العربي الفلسطيني