22-أبريل-2022
نقابة التمريض

بعد شهر من الإضراب.. نقابة التمريض تنهي إضرابها بعد تحقيق مطالبها

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت وزارة الصحة ونقابة التمريض والقبالة، الليلة الماضية، انتهاء إضراب الممرضين الذي استمر لنحو شهر، في المؤسسات الصحية الحكومية.

تحدّثت نقابة التمريض عن نحو 10 مطالب جرى الاتفاق على تنفيذها مع وزارة الصحة، وإثر ذلك تم إنهاء الإضراب  

وقالت وزارة الصحة إنّه وبناءً على تكليف مجلس الوزراء لوزيرة الصحة مي الكيلة، اجتمع ممثلون عن الحكومة في مكتب الوزيرة برام الله، بحضور نقيب نقابة التمريض والقبالة وأعضاء من مجلس النقابة، وتم توقيع اتفاق يُنهي كافة الفعاليات الاحتجاجية والعودة إلى العمل حالًا.

وزارة الصحة أعلنت انتهاء الإضراب

وجاء في بيان نقابة التمريض أن الاتفاق ينص على رفع طبيعة العمل بحيث تصبح لكادر البكالوريوس 90٪، ولكادر الدبلوم 75%، اعتبارًا من بداية 2023، على أن يتم إضافة 30% علاوة طبيعة عمل ويتم إدراجها في الموازنة. 

وينص الاتفاق أيضًا على استكمال التسكينات على الهيكلية لكل شاغر، بما فيها رئيس قسم وشعبة خلال شهرين، واحتساب سنوات الخدمة لموظفي عقود الديوان المثبتين خلال شهرين من تاريخه. 

ومن ضمن بنود الاتفاق أيضًا، تثبيت عقود البنك الدولي في سقف زمني حتى نهاية 2022، وتثبيت 50% من عقود UNDP حتى نهاية 2022، والنسبة المتبقيّة تُثبّت في 2023. 

بيان نقابة التمريض بشأن انتهاء الإضراب
بيان نقابة التمريض بشأن انتهاء الإضراب 

ويتم أيضًا اعتماد العلاوات المصروفة للتمريض والعاملين في الوزارات الأخرى ومساواتها بتلك المصروفة في وزارة الصحة حتى نهاية العام الحالي. ويتم تغيير المسمى للعاملات الصحية بحيث تصبح مرشدة صحية. 

ورفع عدد ساعات العمل الإضافي المخصصة للتمريض ورفع قيمتها خلال شهرين، واستكمال تنفيذ المتفق عليه سابقًا بتسكين حملة دبلوم التمريض، ومنح علاوة بكالوريوس إدارة صحية لحملة دبلوم التمريض وبكالوريوس الإدارة الصحية، وتشكيل لجنة مختصة لبحث العلاوات الممنوحة للمرض العسكري.