02-أغسطس-2021

صورة أرشيفية: وقفة احتجاجية في حي الشيخ جراح احتجاجًا على التهجير القسري | gettyimges

الترا فلسطين | فريق التحرير

انتهت جلسة المحكمة العليا الإسرائيلية، التي عقدت اليوم الإثنين، للنظر في قضية إخلاء أربع عائلات من منازلها في حي الشيخ جراح، دون إصدار أي قرار، وسط توقعات بعقد جلسة ثانية لم يحدد موعدها بعد.

هيئة القضاء قرروا أن يعطوا فرصة لعقد جلسة سيتم تحديد موعدها لاحقًا

وقال المحامي سامي ارشيد، محامي العائلات (الكرد، والقاسم، والجاعوني، وسكافي)، إن المحكمة عقدت جلسة مطولة اليوم وكانت على مرحلتين، في الأولى منها حاولت المحكمة التوصل إلى تسوية بين العائلات الأربعة والمستوطنين، مضيفًا، أنه على أثر فشل التوصل إلى اتفاق حول شروط التسوية، استمعت المحكمة للطرفين.

وأضاف ارشيد، "استمعت المحكمة إلى الادعاءات التي تقدمنا بها بخصوص طلب الاستنئاف، وكل الطلبات التي تقدمنا بها، واستمعت مطولاً للطرف الآخر".

وأوضح ارشيد، أن هيئة القضاء قرروا أن يعطوا فرصة لعقد جلسة سيتم تحديد موعدها لاحقًا، مضيفًا، أن الاحتمال الأقوى أن تكون هذه الجلسة لاحقة لجلسة اليوم، لأن المحكمة لم تكتفِ بسماع الأطراف.

يُذكر أن التسوية المقترحة -وفق ما تم نشره سابقًا- مصدرها في الأساس اقتراحٌ من المستوطنين، يقوم على اعتبار الجيل الحالي فقط من سكان حي الشيخ جراح في المنازل الأربعة بمرتبة مُستأجر محمي بموجب القانون، لكن العائلات الأربعة رفضت المقترح بالكامل، مشددة أنها لن تقبل بأي تسوية تتضمن انتزاعًا لحقهم في الأراضي والبيوت ومنحها للمستوطنين.


اقرأ/ي أيضًا: 

"معركة" حي الشيخ جراح.. القصة كاملة

فيديو | الشيخ جراح: قصة معركة مع الاستيطان في قلب القدس