24-يوليو-2022
سوبرماركت

شهدت أسعار أغلب السلع الزراعية انخفاضًا عالميًا، خلال تداولات يوم الجمعة الماضي، في ظل تفاؤل بشأن زيادة المعروض من السلع بالأسواق، على خلفية اتفاق وقع بين روسيا وأوكرانيا في اسطنبول، لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مع توفير ممرات آمنة لتدفق الأغذية ومختلف السلع إلى دول العالم.

نصر عبد الكريم: معظم القمح والطحين المورد إلينا يأتي من خلال إسرائيل، وبالتالي سوف نستفيد من الانخفاض بشكل حتمي

وبحسب مواقع متخصصة، فإنه نتيجة للحرب الروسية الأوكرانيا، تعطل توريد ما يقرب من 20 مليون طن من الحبوب من الموانئ الأوكرانية، إلا أنه وبعد الاتفاق بين الطرفين الجمعة الماضي، يُتوقع أن تحدث انفراجة في وصول هذه الشحنات إلى المشترين.

ومع إغلاق تداولات سوق القمح عالميًا يوم الجمعة الماضي، هبطت العقود الآجلة للقمح بنسبة 5.8%، وهو الإغلاق الأدنى في خمسة أشهر.

وفي حديث لـ الترا فلسطين، قال الخبير الاقتصادي نصر عبد الكريم إن هذا الانخفاض العالمي لابد أن ينعكس على الأسعار لدينا في السوق الفلسطيني، لكنه لن يكون قريبًا، "لأن عقود شراء القمح تجري بعقود آجلة أي بعد شهر أو شهرين، وحتى يصل ذلك للبلاد ومن ثم يدخل في عمليات إنتاج المعجنات والخبز والحلويات ويستخجم، يحتاج إلى وقت لا يقل عن شهر".

وأكد عبد الكريم، أنه بعد توقيع الاتفاق يوم الجمعة، انخفضت الأسعار مباشرة "وبشكل ملموس وحاد"، مضيفًا: "معظم القمح والطحين المورد إلينا يأتي من خلال إسرائيل، وبالتالي بدون شطارة منا وبسبب العلاقات التجارية مع الكيان، الذي لديه باع طويل وعلاقات كبيرة عالمياً سوف نستفيد من الانخفاض بشكل حتمي".

ورأى، أن العالم بدأ يتكيف مع الحرب الأوكرانية - الروسية، وتداعياتها تم استيعابها، "لذا حتى نهاية هذا العام سوف يكون هناك انخفاض كبير في أسعار العديد من السلع، خاصة القمح والنفط وبعض السلع الاستراتيجية مثل السكر والذهب".

أشار القاضي إلى أن الزيوت النباتية سينخفض سعرها بما لا يقل عن 10% مما هو عليه، بينما الطحين ماتزال نسبة الانخفاض غير واضحة

من جانبه، أكد مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد إبراهيم القاضي أن أسعار القمح والطحين والزيوت وما هو مرتبط بها سوف يشهد انخفاضًا في السوق المحلي بداية الشهر القادم.

وأوضح القاضي لـ الترا فلسطين، أن بعض التجار الفلسطينيين اشتروا سلعًا بالسعر الجديد منها كميات من الطحين والزيوت، وتم عقد العديد من الصفقات على عدة حاويات، واشتروها بالفعل، "وبالتالي بداية الشهر القادم سوف نشهد انخفاض، ولكن بحاجة فقط لفترة التوصيل التي تصل عادة إلى أربع أسابيع".

وأشار القاضي إلى أن الزيوت النباتية سينخفض سعرها بما لا يقل عن 10% مما هو عليه، بينما الطحين ماتزال نسبة الانخفاض غير واضحة، مؤكدًا أن الوزارة حصرت الكميات التي لدى التجار، وهي على اطلاع بها وبتفاصيلها، لمنع مواصلة البيع بالسعر المرتفع بذريعة وجود مخزون قديم.