28-فبراير-2021

من لوحة فنيّة للفلسطيني سليمان منصور

الترا فلسطين | فريق التحرير

انطلقت اليوم الأحد، في قطاع غزة، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان العودة السينمائي الدولي، تحت عنوان "لا تفريط بحق العودة"، وذلك بمشاركة 82 فيلمًا لمخرجين فلسطينيين وعرب وأوروبيين.

يستمر المهرجان 4 أيام وتتناول أفلامه قضايا الثوابت الفلسطينية

وتتناول أفلام المهرجان، الذي يستمر لأربعة أيام، وتنظمه جامعة فلسطين، بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني، تحت رعاية وزارة الثقافة، قضايا "الثوابت الفلسطينية" تبعًا لما أفاد به رئيسه المخرج سعود مهنا الترا فلسطين.

وقال: "الأفلام تشمل قصصًا عن حياة الفلسطينيين وفق مضامين، حق العودة، ومعاناة الأسرى، واللاجئين الفلسطينيين أينما وجدوا، بالإضافة إلى قضايا أخرى عديدة"، مشيرًا إلى أنها ستدخل المنافسة على الجوائز المخصصة لأفضل 11 فيلمًا مشاركًا.

أسماء الفائزين ستُعلن الأربعاء المقبل من هذا الأسبوع

وأضاف: "لجنة التحكيم ستعلن أسماء الفائزين الأربعاء المقبل من هذا الأسبوع"، مشيرًا إلى أن إطلاق المهرجان، يأتي في الوقت الذي تتسابق فيه بعض الدول العربية للتطبيع مع الاحتلال، "وهو ما يحاول المهرجان التصدي له، من خلال الأفلام التي تؤكد حق الفلسطينيين المهجرين في العودة إلى أراضيهم المحتلة عام 48".

وتتكون اللجنة التحضيرية للمهرجان، بالإضافة إلى مهنا، من المخرج زهير البلبيسي، والمخرج مصطفى النبيه، وعميدة كلية الإعلام وتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين حنان العكلوك، بالإضافة إلى مديرة العلاقات العامة والإعلام للمهرجان دعاء صالح، ومدير العلاقات الخارجية يوسف خطاب.

بدورها، قالت العكلوك لـ الترا فلسطين: "المهرجان يتيح فرصة للمهتمين بالعمل السينمائي، للاطلاع على تجارب صُناع الأفلام من الشباب العرب والأجانب"، مؤكدةً أن المهرجان يهدف إلى ترسيخ دور الفن في تعزيز الصمود الفلسطيني.


اقرأ/ي أيضًا:

فيلم "واجب".. طوفان من القصص الفلسطينية

فيديو | "الزوبعة": مسرحية لا ترحب بالإعلام!