19-أغسطس-2021

صورة أرشيفية من مخيّم برج البراجنة في لبنان/ getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعربت وكالة "اونروا" مساء الخميس، عن بالغ قلقها للتدهور السريع للوضع في لبنان، وأثره على اللاجئين الفلسطينيين هناك، كونهم "أحد أكثر المجتمعات عرضة للمخاطر، أكثر من أي وقت مضى في سبيل البقاء على قيد الحياة". 

 لازاريني: "الوضع في مخيمات لاجئي فلسطين متقلّب للغاية (...) مستوى من اليأس لا يترك سوى فرص قليلة لحياة كريمة" 

وقالت "اونروا" في بيان وصل "الترا فلسطين" نسخة عنه، إنّ الأزمات التي تراكمت منذ عام 2019 على جميع شرائح المجتمع في لبنان، أثّرت بشكل كبير على وصول اللاجئين بشكل عام -ولاجئي فلسطين بشكل خاص- إلى مصادر كسب العيش، كما أدى الانخفاض غير المسبوق في قيمة العملة المحلية إلى انخفاض القوة الشرائية للاجئي فلسطين في حين استمرت الأسعار في الارتفاع بشكل كبير، مع تجاوز معدل التضخم 100 في المئة.

وبحسب المفوض العام لاونروا فيليب لازاريني، فإنه وفي الوقت الذي يكافح فيه المجتمع الدولي ووكالات الإغاثة لسد الاحتياجات غير المسبوقة في لبنان الذي يشهد الآن نقصًا حادًا في الوقود والبضائع، فإن من الضروري إيلاء الاهتمام الكافي للظروف القاسية للغاية التي يعيش فيها معظم لاجئي فلسطين في لبنان، بمن في ذلك لاجئي فلسطين الذين فروا من سوريا.

وأضاف لازاريني أن الوضع في مخيمات لاجئي فلسطين متقلّب للغاية، ويتحدث الشباب على وجه الخصوص عن مستوى من اليأس لا يترك سوى فرص قليلة لحياة كريمة. إنه لمن الضروري للغاية ضمان الدعم الكافي للأونروا للمساعدة في تخفيف الضعف الشديد الذي يعيشه لاجئو فلسطين في لبنان".

 أحدث استطلاع أجرته "اونروا": العمالة اليومية للاجئي فلسطين في لبنان أصبحت شبه معدومة، وأن جميع لاجئي فلسطين تقريبًا يعيشون تحت خط الفقر 

وتقول اونروا إنها تقدّم الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم وتحسين المخيمات، لأكثر من 210 آلاف لاجئ من فلسطين موجودين في لبنان، بما يشمل حوالي 28 ألف لاجئ فلسطيني من سوريا.

ومؤخرًا، وصفت ورقة إيجازية صدرت عن منتدى المنظمات غير الحكومية الدولية الإنسانية في لبنان، المشقّة التي يواجهها لاجئو فلسطين في لبنان، بالقول إنهم "ينزلقون من خلال شقوق" نظام الخدمة في البلاد، على الرغم من توفر خدمات اونروا الأساسية لهم.


اقرأ/ي أيضًا: 

اتّفاق على آليّة توزيع المنحة القطرية لأسر غزة الفقيرة