05-أبريل-2023
ايتمار بن غفير خلف المنصة وإلى يساره يظهر قائد الشرطة | gettyimages

ايتمار بن غفير خلف المنصة وإلى يساره يظهر قائد الشرطة | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف تسجيلٌ مسربٌ عن تصريحات عنصرية لقائد شرطة الاحتلال كوبي شبتاي ضد فلسطينيي الداخل، تعقيبًا على الجرائم في المجتمع العربي داخل الخط الأخضر، ليتهم شبتاي، وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير بالوقوف خلف التسريب.

يأتي الكشف عن أقوال كوبي شبتاي بعد نشر صحيفة هآرتس تقريرًا تضمن معطيات ومعلومات تؤكد تعمد شرطة الاحتلال الامتناع عن كشف الجرائم التي تحدث في الوسط العربي داخل الخط الأخضر

وفي التسريب الصوتي، يظهر صوت كوبي شبتاي وهو يقول: "ليس شيء بالإمكان فعله، إنهم يقتلون بعضهم البعض، هذه هي طبيعتهم، وهذه هي عقلية العرب ". وتؤكد هذه التصريحات تقاعس شرطة الاحتلال في كشف الجرائم داخل المجتمع العربي، ما يؤدي لزيادتها.

وتم بث التسريب في القناة 12 الإسرائيلية، بعد أسابيع من التوتر الكبير بين كوبي شبتاي وايتمار بن غفير، بسبب معارضة شبتاي علنًا لقرارات أصدرها بن غفير، أبرزها فصل قائد شرطة تل أبيب، ومعارضة شبتاي الشديدة علنًا لتشكيل جهاز "الحرس الوطني" تحت إمرة بن غفير وبشكل منفصل عن جهاز الشرطة.

واتهمت مصادر في شرطة الاحتلال، وفقًا للتلفزيون الإسرائيلي الرسمي، ايتمار بن غفير بتسجيل المحادثة وتسريبها للقناة 12، وأنهم "مندهشون" من أن الوزير ومكتبه يسجلون محادثات شخصية بين الوزير وقائد الشرطة، وغاضبون من هذا التصرف "الذي يثير التساؤل عن قدرة الشرطة على إبلاغ الوزير بمعلومات هامة دون خوف من إفشاء المصادر وتشويه المحادثات ".

يُشار أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم اتهام ايتمار بن غفير فيها بمثل هذه التصرفات، فبحسب الإذاعة العامة الإسرائيلية، أبلغ وزير الجيش يوآف غالانت أنه إذا استمر في تسجيل المحادثات الخاصة ونشرها لوسائل الإعلام فسيتوقف عن الحديث معه، مؤكدًا أنه فعل ذلك ثلاث مرات في السابق.

ويأتي الكشف عن أقوال كوبي شبتاي بعد نشر صحيفة هآرتس تقريرًا تضمن معطيات ومعلومات تؤكد تعمد شرطة الاحتلال الامتناع عن كشف الجرائم التي تحدث في الوسط العربي داخل الخط الأخضر، مقابل نجاحها الكبير في كشف الجرائم التي تحدث في الوسط اليهودي.