03-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة في منطقة جبلية بالقرب من طريق "المعرجات"، شمال غرب أريحا.

 المستوطنون يهدفون لتوسيع مساحة الأراضي التي يسيطرون عليها 

وقال الصحفي فارس كعابنة لـ"الترا فلسطين" إن مستوطنين من جماعة "فتية التلال" الإرهابية، شرعوا منذ يوم أمس الأحد بإقامة بؤرة استيطانية "رعوية" جديدة، تقع في منطقة جبلية نائية أقرب ما تكون إلى تجمع "عرب المليحات" البدوي، الذي يقع في بداية طريق المعرجات من جهة أريحا.

وأضاف كعابنة أن المستوطنين نصبوا خيمة ووضعوا صهريج مياه، وهم بالأصل من بؤرة استيطانية أخرى تقع شرق رام الله على أراضي قرى رمون والطيبة، ولديهم أغنام وأبقار.

وأوضح أن الهدف الأوّل للمستوطنين هو الاستيطان الرعوي في المنطقة، وبات لديهم في هذه المنطقة الشفا غورية حوالي 6 بؤر استيطانية شبيهة.

  هاجموا المستوطنون رعاة الأغنام الفلسطينيين من "عرب المليحات" وحاولوا سرقة أغنامهم 

وأشار إلى أنهم هاجموا اليوم الإثنين، رعاة الأغنام الفلسطينيين من "عرب المليحات" وحاولوا سرقة أغنامهم، إلا أن الأهالي قاموا بصدِّهم.

وحول الهدف من هذا النوع من الاستيطان، قال كعابنة إن المستوطنين يهدفون لتوسيع مساحة الأراضي التي يسيطرون عليها، وبالتالي خنق الحياة البدوية الفلسطينية أكثر فأكثر.

وأوضح أن بعض هذه البؤرة الاستيطانية تقوم على مساحة ثلاث دونمات، لكنها في الحقيقة تسيطر على مساحة أراض تفوق بأضعاف مساحة مستوطنة "بيت أيل"، وذلك بمنع المواطنين من الوصول لكل هذه الأراضي أو الرعي فيها أو زراعتها أو حتى التجوّل فيها.


اقرأ/ي أيضًا:

إيرانيون يخترقون مواقع إسرائيلية