13-يوليو-2022
بايدن في مطار اللد

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن زيارته "لدولة إسرائيل اليهودية المستقلة" تكريمٌ له، مؤكدًا أنه "ليس بالضرورة أن تكون يهوديًا لتكون صهيونيًا". تصريحات بايدن أدلى بها فور وصوله إلى مطار اللد، عصر الأربعاء، في بداية جولة يقوم بها في المنطقة وتستمر لأيام.

أكد بايدن أنه في هذه الزيارة يعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة "بأمن إسرائيل". وسيواصل العمل لتوسيع "نطاق دخول إسرائيل في المنطقة

وأكد بايدن أنه في هذه الزيارة يعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة "بأمن إسرائيل". كما سيعمل "لتعميق روابطنا (إسرائيل وأمريكا) في العلم والابتكار والعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية".

وأضاف أنه سيواصل العمل لتوسيع "نطاق دخول إسرائيل في المنطقة، وتحقيق المزيد من السلام والاستقرار"، مؤكدًا أن "حل الدولتين هو أفضل وسيلة لضمان السلام والديمقراطية للإسرائيليين والفلسطينيين" على حد قوله.

ونوه بايدن أن زيارته الأولى إلى "إسرائيل" كانت في عام 1973، عندما كان "سيناتورًا شابًا"، وقبل عام من زيارة ريتشارد نيكسون، كأول رئيس أمريكي يصل إلى "إسرائيل". وتابع: "لن أنسَ الجلوس بجانب رابين، أنظر إلى الوراء وأدرك أنه كان لي شرف عظيم لكوني جزءًا من تاريخ هذا البلد".

وكان في استقبال بايدن في المطار، رئيس دولة الاحتلال يتسحاك هرتسوغ، ورئيس الوزراء يائير لابيد. ويُنتظر أن يزور بايدن في الساعات المقبلة مؤسسات إسرائيلية، كما سيعقد لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، قبل أن يتوجه إلى بيت لحم يوم الجمعة للاجتماع مع الرئيس محمود عباس وزيارة كنيسة المهد، ثم السفر من مطار اللد مباشرة إلى مطار جدة في زيارة أولى للسعودية.