15-يوليو-2022
بايدن وعباس

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في المؤتمر الصحافي مع الرئيس محمود عباس، الجمعة، عن توفير تمويل لوكالة الغوث "الأونروا" بقيمة 200 مليون دولار. جاء ذلك بعد وقت قصير من زيارته لمستشفى المطلع، والإعلان عن مساعدات بقيمة 100 مليون دولار للمستشفيات الفلسطينية في القدس.

القناة 12 الإسرائيلية قالت إن المؤتمر الصحافي لبايدن وعباس تم تأجيله بسبب وجود كرسي بين الصحافيين يحمل صورة الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، كُتب عليها "صوت فلسطين"

وقال بايدن، إنه كرئيس للولايات المتحدة لم يُغير التزامها بهدف تحقيق حل الدولتين الذي يشمل وجود دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ومتصلة جغرافيًا.

وأضاف، أن حل الدولتين قد يبدو بعيد المنال بسبب القيود التي تفرض على الفلسطينيين، واستدرك أنه "️لا يمكن لليأس والقنوط أن يصوغ مستقبلنا حتى إن لم تكن الأرضية جاهزة لبث الروح في المفاوضات".

وتابع: "يحدوني الأمل أن تكون زيارتي هذه دافعًا للحوار بين السلطة الفلسطينية والإدارة الأمريكية".

وكانت القناة 12 الإسرائيلية قالت إن المؤتمر الصحافي لبايدن وعباس تم تأجيله بسبب وجود كرسي بين الصحافيين يحمل صورة الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، كُتب عليها "صوت فلسطين".

وتطرق بايدن إلى اغتيال أبو عاقلة قائلاً إنها فلسطينية ومواطنة أمريكية قتلت بينما كانت تقوم بدورها في إعلام مستقل، مضيفًا أن الإدارة الأمريكية ستقوم بدورها لدعم تحقيق مستقل في مقتلها.

ولم يدم لقاء بايدن مع عباس أكثر من نصف ساعة، انتقل بعدها إلى زيارة كنيسة المهد، على أن يتوجه بعد ذلك مباشرة من مطار اللد إلى السعودية، ليبدأ محطة جديدة في جولته في المنطقة.