18-مايو-2023
الوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

الوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أنّ وزير المالية الإسرائيلي والوزير المسؤول عن ملف تطوير الاستيطان في وزارة جيش الاحتلال، بتسلئيل سموتريتش، أصدر تعليمات إلى ممثلي الوزارات في حكومة الاحتلال بالاستعداد لاستقبال نصف مليون مستوطن إضافي في الضفة الغربية، وكذلك لتحسين البنية التحتية في المستوطنات، علمًا أن عدد المستوطنين في الضفة الغربية دون القدس تجاوز نصف مليون، وفقًا لمعطيات نشرتها صحيفة "يسرائيل هيوم".

سموتريتش في مناقشات مغلقة: مهمة الحكومة الأساسية زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية بنصف مليون  

ويشرف بتسلئيل سموترتش -بحكم منصبه- على اللجنة الوزارية المكلّفة بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية، وتضم اللجنة ممثلين عن كافة الوزارات والهيئات الحكومية الإسرائيلية.

وكشفت صحيفة "هآرتس" أنه خلال المناقشات المغلقة، أوضح سموتريتش أن مهمة الحكومة الأساسية هي زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية بنصف مليون. وقالت مصادر مطلعة على الأمر للصحيفة إنه على الرغم من عدم الموافقة على ميزانية العامة بعد، إلّا أن الوزير تعهد في المحادثات بأن ميزانية الإجراءات لن تكون مشكلة.

وذكرت الصحيفة أنه على الفور، وبعد المحادثات بينه وبين وزير الجيش يوآف جالانت، والتي تم فيها تحديد صلاحياته فيما يتعلق بالإدارة المدنية في الضفة الغربية، بدأ سموتريتش جولة من الاجتماعات مع ممثلين عن الوزارات المختلفة، بما في ذلك وزارة المالية، وعرض على الحاضرين في الجلسات خططه لتعزيز المشروع الاستيطاني، وطالب ببدء تنفيذها على الفور، وأضاف أنه يجب تنفيذها في غضون عامين.

وطبقًا لما أوردته "هآرتس" فقد طالب الوزير سموتريتش، يوم الأحد الماضي، اللجنة الوزارية بتزويده بخطة تفصيلية لاستيعاب نحو نصف مليون مستوطن إضافي في الضفة الغربية خلال العامين المقبلين، والعمل على بتوفير بنية تحتية محسّنة في جميع المستوطنات بما في ذلك البؤر الاستيطانية غير القانونية، بغض النظر عن وضعها.

وتضمنت تعليمات سموتريتش تكليف اللجنة الوزارية بإيجاد وظائف للمستوطنين على حد قوله، وطالب سموتريتش بأن تتناول الخطة، من بين أمور أخرى، جوانب النقل العام والخاص والتعليم والتوظيف.

وأضافت "هآرتس" أنّ خطة الوزير بتسلئيل سموتريتش، التي تقدر تكلفتها بمليارات الشواكل، فاجأت العاملين في القطاع المالي، في الميزانية المخصصة لعامي 2023 و 2024، حيث يريد سموتريتش تخصيص ميزانيات بالفعل للبناء وإنشاء البنية التحتية في المستوطنات.

وبحسب أحد مصادر الصحيفة، عندما تساءل بعض المشاركين عن مصادر الميزانية لتنفيذ الخطة، أعرب الوزير عن ثقته في العثور على هذه المصادر، ووجههم للتواصل معه بشأن أي أسئلة تتعلق بالميزانية.

وأثارت تعليمات سموتريتش علامات استفهام لدى جيش الاحتلال ومخابراته التي لم يتلق أفرادها معلومات كافية تمكنهم من عرض موقف بخصوصها.

وفي غضون ذلك يطالب بتسلئيل سموتريتش وزارة الجيش بتسهيل مرور المستوطنين على الحواجز إلى داخل الخط الأخضر، وتقديم خطة لزيادة عدد المعابر مع الضفة الغربية. وقال إن العديد من المستوطنين يضطرون للوقوف مدة طويلة في ازدحام المرور في الصباح في طريقهم إلى العمل.