24-فبراير-2021

صورة أرشيفيّة (Uriel Sinai/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت مديريات تعليم في محافظات بالضفة الغربية، الأربعاء، إغلاق عدد من المدارس ورياض الأطفال للحيلولة دون تفاقم الوضع الوبائي، في ظل توصية جديدة لوزارة الصحة بالإغلاق الشّامل مدة أسبوعين. 

     وزيرة الصحة: إعادة فتح المدارس قد يكون أسهم في ارتفاع إصابات كورونا مجددًا    

وأعلنت مديريّة التربية والتعليم في مدينة جنين، إغلاق مدارس ورياض أطفال في 9 تجمّعات سكانية، احترازيًا، بسبب وجود إصابات نشطة في بعض المدارس.

وبحسب تعميم وصل "الترا فلسطين" فإن المناطق التي يشمل الإغلاق مدارسها، هي: مدينة جنين وخروبة صباح الخير، يعبد، الطيبة، عانين، كفردان، اليامون، فقوعة، برقين، المغيّر.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، في تصريح اليوم إن هناك زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بالفايروس، إضافة لتسجيل إصابات بالطفرات المتحورة مثل الطفرة البريطانية والطفرة الجنوب إفريقية، مشيرةً إلى أنّ الفحوصات التي تظهر نتيجتها إيجابية تتراوح بين 20-30%، كما أنّ نسبة إشغال الأسرّة في مستشفيات بعض المناطق وصلت إلى 80-100%.

وتوقعت وزيرة الصحة أنّ إعادة فتح المدارس قد يكون أسهم في ارتفاع الإصابات مجددًا، كون الأطفال لا يحسّون بإصابتهم بالفايروس، لكنهم وسط ناقل.

وأعلنت مديرية قلقيلية تعليق الدوام في جميع المدارس ورياض الأطفال في التجمعات التي تحوي مدارسها إصابات نشطة بغض النظر عن عدد الإصابات والمدارس المصابة فيها، وذلك من صباح الخميس وحتى صباح الأحد المقبل، على أن يستمر تعليق الدوام في المدارس التي تحوي إصابات نشطة بغض النظر عن عدد الإصابات فيها حتى نهاية مساء الخميس (4 آذار/ مارس).

وأشارت إلى أن التجمعات التي يشمل الإغلاق مدارسها ورياض الأطفال فيها حتى صباح الأحد المقبل، هي: قلقيلية، عزون، حبلة، جيوس، كفر ثلث، النبي الياس، رأس عطية، حجة، صير، الضبعة - رأس طيرة، الأشقر - المدور، إماتين، باقة الحطب، عزون عتمة، عزبة الطبيب.

وأعلن محافظ سلفيت، عبد الله كميل، مساء اليوم، تعليق الدوام في كافة المدارس ورياض الأطفال في محافظة سلفيت، للتخفيف من حدة تفشي فايروس كورونا، وقال إنه وبناءً على التشاور مع مدير عام مديرية التربية والتعليم ومدير الصحة بالمحافظة، ونظرًا لتطورات الحالة الوبائية، قررنا تعليق الدوام في جميع المدارس ورياض الاطفال بالمحافظة ليوم غد الخميس وحتى صباح الأحد، احترازيًا. 

وأضاف أن تعليق الدوام يستمر في المدارس التي تحوي إصابات نشطة بغض النظر عن عدد الإصابات فيها (طلبة/ أو معلمين وإداريين) حتى نهاية مساء الخميس 4/3، ويتم التحول الى نظام التعليم "عن بعد" بالكامل في المدارس التي يتم تعليق الدوام الوجاهي فيها، مع التشديد على التقيد التام باجراءات الوقاية في كافة المدارس الحكومية والخاصة ورياض الأطفال.

كما قررت التربية في مديرية جنوب نابلس إغلاق المدارس في 13 قرية بسبب انتشار الفايروس، اعتبارًا من صباح يوم غد الخميس، وحتى صباح الأحد (28 شباط/ فبراير)، في مناطق: عموريا، مادما، تلفيت، الساوية، اللبن، عوريف، عقربا، جالود، بورين، يتما، عينابوس، جماعين، عورتا، مع الانتقال لبرامج التعلم عن بعد.

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم في رام الله، إغلاق المدارس ورياض الأطفال في مدينة رام الله والبيرة وبيتونيا، والمغيّر، وأبو فلاح، والمزرعة الشرقية، ودير جرير، وسلواد، وبيرزيت، والمزرعة القبلية، كوبر، دير السودان، وبيت ريما.

وأعلنت مديرية التربية في الخليل، تعليق الدوام في جميع مدارس ترقوميا، وبيت كاحل وتفوح إضافة لثلاثين مدرسة هي: (الفاروق/ الصفا/ سلهب/ سيدنا إبراهيم/ السراحنة/ الراشدين/ رشدية المحتسب/ الدويك/ السعدية/ جواد الهشلمون/ عمار بن ياسر/ الكرامة/ ياسين طه/ الإمام علي/ سعاد النتشة/ إسماعيل النتشة/ الريان/ فضل عابدين/ وداد ناصر الدين/ الكفيف/ حمدي قفيشة/ اليقظة/ القواسمي للبنات/ مصباح أبو حنك/ الوصايا للبنين/ الوصايا للبنات/ زيد بن ثابت/ شهداء الحرم للبنين/ شهداء الحرم للبنات/ محمد عبد القادر القواسمي للبنين).

كما أعلنت مديرية التربية والتعليم في يطا، تعليق الدوام في جميع مدارس المديرية باستثناء مدارس البادية ومسافر يطا، وذلك حتى صباح الأحد المقبل، بسبب ارتفاع عدد إصابات كورونا في المدارس، وللحيلولة دون تفاقم الوضع الوبائيّ. 


اقرأ/ي أيضًا: 

5 وفيات بكورونا و1391 إصابة

الكيلة: سنوصي بإجراءات جديدة قد ترقى للإغلاق الشامل