13-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن مجلس أمناء جامعة "بيرزيت"، تولي المؤرخ والأكاديمي د.بشارة دوماني، رئاسة الجامعة، خلفًا لـ د.عبد اللطيف أبو حجلة، الذي بدأت فترته الرئاسية عام 2015، وتنتهي بنهاية العام الأكاديمي 2020- 2021.

دوماني يعد المدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة براون

دوماني، الذي ارتبط بجامعة بيرزيت كأستاذ في دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية، بين الأعوام 1981-1983، هو المدير المؤسس لمركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة "براون"، التي يشغل فيها "كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية"، وهو أول كرسي من نوعه يتم إنشاؤه في جامعة أمريكية.

وكان الرئيس الجديد للجامعة، أطلق مبادرة "الاتجاهات الجديدة في الدراسات الفلسطينية البحثية" عام 2013، كما قاد فريقًا لوضع الخطة الاستراتيجية لإنشاء المتحف الفلسطيني في الفترة ما بين 2008 -2010.

يُعرف عنه تركيزه على التاريخ الاجتماعي للشعوب التي همشتها الدراسات والأبحاث

لدوماني، العديد من المقالات الأكاديمية في دوريات مُحكّمة، وأربعة مؤلفات، أبرزها كتاب "إعادة اكتشاف فلسطين: التجار والفلاحين في منطقة جبل نابلس 1700-1900".

ويُعرف عن الرجل، تركيز اهتماماته البحثية على التاريخ الاجتماعي للشعوب التي همشتها الدراسات والأبحاث المختلفة، وهو محررٌ في سلسلة الكتب المخصصة للدراسات الفلسطينية، التي صدرت بالتعاون مع جامعة "كاليفورنيا برس"، ومحرر مشارك في مجلة  Jerusalem Quarterly، وعضوٌ في لجنة البحث العلمي لمركز الدراسات الفلسطينية، بالإضافة إلى مشاركته في هيئة تحرير المجلة التابعة له.

انضمامه لجامعة "براون" جاء بعد 14 عامًا في جامعة كاليفورنيا-بيركلي، و8 أعوام في جامعة بنسلفانيا.

حصل على زمالات من كل من: Woodrow Wilson International Center for Scholars، وWissenschaftskolleg zu Berlin، ومعهد "رادكليف" للدراسات المتقدمة في جامعة "هارفارد"، ومعهد الدراسات المتقدمة في "برينستون".

انضمام دوماني، لجامعة "براون"، جاء بعد 14 عامًا من العمل في جامعة كاليفورنيا-بيركلي، و8 أعوام أخرى من العمل في جامعة بنسلفانيا.


اقرأ/ي أيضًا:

جامعة بيرزيت تعاقب مُحاضرًا بعد منشور "غير لائق" بحق زميله

جامعة بيرزيت تستنكر قتل كلبين كانت تعتني بهما