19-أغسطس-2022
لقاء سابق جمع بين أردوغان وهرتسوغ (gettyimages)

لقاء سابق جمع بين أردوغان وهرتسوغ (gettyimages)

أجرى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ظهر اليوم الجمعة، مكالمةً هاتفيةً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة تجديد العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين "إسرائيل" وتركيا، وعودة السفراء والقناصل واستئناف الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى تركيا. ورحب هرتسوغ وأردوغان بالخطوة وأعربا عن أملهما في تطوير العلاقات بين الطرفين.

أجرى  الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، ظهر اليوم الجمعة، مكالمةً هاتفيةً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وشكر أردوغان هرتسوغ على جهوده لتعزيز العلاقات بين البلدين منذ توليه منصبه، وأشار بشكلٍ إيجابي إلى محادثته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد يوم الأربعاء. وهنأ هرتسوغ أردوغان على مساهمته في إتمام اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانيا ولقاءاته الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال يائير لابيد قد تحدث يوم الأربعاء الماضي مع الرئيس التركي أردوغان واتفق معه على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين الشهر المقبل. واتفقا على أن التطور الأخير يشكل لبنة أخرى بالغة الأهمية في توطيد العلاقات بين تل أبيب وأنقرة، وستؤدي إلى تحقيق إنجازات عديدة، مع التركيز على مجالات الاقتصاد والسياحة، مما سيجد تعبيره من خلال استئناف الرحلات الجوية الإسرائيلية المتجهة إلى تركيا وانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة في "إسرائيل" خلال شهل أيلول/ سبتمبر القادم. وأكدا على الأهمية الكبيرة "لإسرائيل" وتركيا في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي.