31-مايو-2022
ترياق مضاد للأفاعي

الترا فلسطين | فريق التحرير

أصدرت وزارة الصحة الثلاثاء، بيانًا أكّدت فيه على توفّر ترياق سم الأفاعي في المستشفيات الفلسطينية، وذلك بعد أن اتهم جمال العمواسي، المختص بالتعامل مع الأفاعي، الوزارة بإحضار ترياق هندي، تسبب بحالات وفاة.

وجاء في بيان وزارة الصحة أنّ الترياق المتوفِّر حاليًا هو الترياق المصري، والذي تم استخدامه في فلسطين عام 2018 ولم تُرصد أي شكوى أو ملاحظات نتيجة استخدامه، مضيفةً أن هذا النوع من الترياق أو الأنواع الأخرى التي كانت تستخدم في فلسطين تغطي سم أفعى فلسطين، شديدة الخطورة. 

منشور لجمال العمواسي
منشور جمال العمواسي

ونفت الوزارة في بيانها ما روج له أحد النشطاء على مواقع التواصل الاجتماع من وجود "ترياق ضعيف" لسم الأفاعي في المستشفيات الفلسطينية، مؤكدة أن ما نشره ذلك الناشط لا يمت للحقيقة بصلة، حيث كانت الوزارة قد ورّدت الترياق الهندي واستخدمت جميعها ونفدت قبل شهرين، ولم تُرصد أي شكوى أو ملاحظات خلال استخدامه.

صورة تعبيرية

وبخصوص وجود مريض في حالة غيبوبة نتيجة أخذه "الترياق الهندي"، أكدت الوزارة أن المريض المشار إليه يعالج في المستشفى الوطني بنابلس، وقد دخل المستشفى قبل 4 أيام نتيجة لدغة تعرض لها في الأغوار وهو في تحسّن مستمر، وأن الترياق الذي أعطي له هو الترياق المصري، موضحةً أن ما حدث مع المريض هو تحسس طبيعي كأي تحسس من أنواع الأدوية الأخرى، وقد تخطى هذه المرحلة، وهو تحت المراقبة الطبية، ولا صحة لدخوله في غيبوبة.

وأشارت الوزارة إلى أنها تحتفظ بحقِّها القانوني في ملاحقة مطلقي هذه الإشاعة ومروجيها، على حدّ قولها.