28-يونيو-2022
نشرت كتائب القسام مساء اليوم الثلاثاء مقطعًا مصورًا للجندي الإسرائيلي الأسير لديها هشام السيد (تيلغرام كتائب القسام)

نشرت كتائب القسام مساء اليوم الثلاثاء مقطعًا مصورًا للجندي الإسرائيلي الأسير لديها هشام السيد (تيلغرام كتائب القسام)

نشرت كتائب القسام، مساء الثلاثاء، مقطعًا مصورًا للجندي الإسرائيلي الأسير لديها هشام السيد، وذلك بعد يوم من إعلان الناطق باسم القسام أبو عبيدة، عن "تدهورٍ طرأ على صحة أحد أسرى العدو لدى كتائب القسام". 

ويظهر في المقطع الجندي هشام السيد على سرير محاطًا في أسطوانات الأكسجين، فيما يظهر أن المقطع تم تصويره خلال الأسبوع الحالي، نظرًا لتعمّد القسام إظهار نشرة أخبار في خلفية المقطع الذي ظهر في نهايته صورة هوية للجندي الأسير في قطاع غزة منذ عام 2015.

نشرت كتائب القسام، مساء اليوم الثلاثاء، مقطعًا مصورًا للجندي الإسرائيلي الأسير لديها هشام السيد

وفي أول تعقيب إسرائيلي على نشر المقطع المصوّر، صرح مصدر إسرائيلي مسؤول للإذاعة العبرية العامة، قائلًا: "أن حماس تتحمل المسؤولية كاملةً عن حياة الأسرى الإسرائيليين لديها، كما تتحمل المسؤولية عن وضعهم الصحي".

يظهر في المقطع الجندي هشام السيد على سرير محاطًا في أسطوانات الأكسجين، فيما يظهر أن المقطع تم تصويره خلال الأسبوع الحالي

وتعقيبًا على ذلك، أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بيانًا جاء فيه أن حركة حماس تحتجز "مدنيين مصابين بأمراض عقلية ومرضى ومعاناة، في انتهاك لجميع القوانين والأنظمة الدولية"، مضيفًا أنّ "توزيع فيديو لشخص مريض هو عمل شنيع ويائس".

وحمّل مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية حركة حماس، المسؤوليّة عن صحة من وصفهم "المدنيين الأسرى"، وقال إن تصرّفات حركة حماس تؤجل أي فرصة للتوصّل إلى اتفاق، وأكّد أن "إسرائيل" ستواصل جهودها لإعادة الأسرى والمفقودين في جميع الأوقات بمسؤولية وتصميم.

حمّل مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية حركة حماس، المسؤوليّة عن صحة من وصفهم "المدنيين الأسرى"، وقال إن تصرّفات حركة حماس تؤجل أي فرصة للتوصّل إلى اتفاق 

من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد إنّ "إسرائيل" تعتبر حركة حماس مسؤولة بشكل مباشر عن حالة المدنيين الذين تحتجزهم، في انتهاك للقانون الدولي. واعتبر أن احتجاز مريضين عقليًا لسنوات "عمل قاسٍ لا يمكن تصوّره". 

ودعا الوزير الإسرائيلي المجتمع الدولي، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات التي تتعامل مع المرضى عقليًا، إلى إدانة حماس لسلوكها الذي وصفها بـ "اللاإنساني"، وطالبها بالتصرّف وفق القانون الدولي والإفراج عن المدنيين والجثث التي تحتفظ بها، كما قال.