07-ديسمبر-2022
ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش والسفير الاماراتي محمد الخاجة

الترا فلسطين | فريق التحرير

التقى السفير الإماراتي لدى الاحتلال محمد الخاجة، مساء الأربعاء، بزعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، الذي سيشغل منصب وزير المالية بصلاحيات واسعة في حكومة الاحتلال القادمة.

وبحسب القناة السابعة الإسرائيلية، فقد ناقش الخاجة وسموتريتش في اللقاء تعزيز العلاقات بين الاحتلال ودولة الإمارات، وتعزيز فرص التطبيع بين الاحتلال ودول عربية أخرى.

وجاء لقاء الخاجة مع سموتريتش بعد أيام من استقباله في مقر السفارة بالمتطرف ايتمار بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية"، الذي سيشغل في الحكومة المقبلة منصب وزير الأمن القومي، وهي ذاتها وزارة الأمن الداخلي حاليًا لكن بصلاحيات واسعة ستضاف إليها في الحكومة القادمة.

تلغرام الترا فلسطين

وبعد لقاء بن غفير مع سموتريتش، علق الكاتب في "هآرتس" تسفي برئيل قائلاً إن الإمارات "تمنح ايتمار بن غفير شهادة حسن سلوك وتأمل في أن تجني من ذلك ربحًا سياسيًا".

ويأتي استقبال الإمارات لزعيمي اثنين من أكثر الأحزاب الإسرائيلية تطرفًا ودعمًا للإرهاب، رغم أن الإدارة الأمريكية اتخذت مواقف معارضة لوجود ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش في الحكومة القادمة، فطلبت إبعادهما عن الوزارات الأمنية (الجيش والأمن الداخلي) من أجل نجاح التعاون الأمني بينها وبين دولة الاحتلال، وطلبت نتنياهو بالتفكير مليًا في تلك المناصب.

ونقل موقع واللا العبري عن مسؤولين أمريكيين أنهم يتوقعون أن لا تتعامل الإدارة الأمريكية مع ايتمار بن غفير في حال تعيينه في الحكومة، بسبب قلقهم من مواقفه المتطرفة وتصريحاته، وهو ما اعتبره الموقع "تطورًا غير مسبوق في العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية" في حال حدوثه.