03-نوفمبر-2022
gettyimages

gettyimages

وصلت عملية فرز الانتخابات الإسرائيلية، إلى 93.2% من مجمل أصوات الناخبين، أي أكثر من أربعة ملايين صوت، وتشير النتائج إلى أن الكتلة التي يتزعمها رئيس الليكود بنيامين نتنياهو حصلت على 65 نائبًا، فيما فازت الكتلة التي يتزعمها رئيس حزب يش عتيد يائير لابيد بـ 50 مقعدًا. وبحسب هذه النتائج، فإن ميرتس وحزب التجمع  لم يجتازا نسبة الحسم.

تشير النتائج إلى أن الكتلة التي يتزعمها رئيس الليكود بنيامين نتنياهو حصلت على 65 نائبًا

وفاز حزب الليكود بـ 32 نائبًا، ويش عتيد بـ 24، وفيما أصبح ثالث أكبر حزب في الكنيست حزب الصهيونية الدينية الذي فاز بـ 14 نائبًا، ويليه المعسكر الرسمي بزعامة بيني غانتس وجدعون ساعر 12 نائبًا، فيما حصل حزب شاس على 11 نائبًا، ويهودت هتوراة على 8 نواب، وحصل حزب يسرائيل بيتينو بزعامة أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد، وكذلك كل من القائمة العربية الموحدة بقيادة منصور عباس والجبهة والعربية للتغيير بزعامة أحمد طيبي وأيمن عودة، فيما اجتاز حزب العمل بقيادة ميراف ميخائلي نسبة الحسم وحصل على 4 مقاعد.

وبحسب المعطيات فقد أدلى قرابة خمسة ملايين ‘سرائيلي بأصواتهم في انتخابات الكنيست الخامسة والعشرين، التي سجلت أعلى نسبة مشاركة منذ عام 1999.

ولم تُنشر النتائج النهائية حتى الآن، لكن نتنياهو بدأ بالفعل في إجراء المحادثات استعدادًا لتشكيل الحكومة المقبلة تحت قيادته.و التقى نتنياهو أمس في تل أبيب برئيس حزب شاس أرييه درعي. والتقى الاثنان لفترة طويلة وكرر نتنياهو عزمه على إبلاغ الرئيس نجاحه بتشكيل ائتلاف حكومي نفس الوقت الذي يؤدي فيه الكنيست اليمين الدستورية، أيّ في غضون حوالي أسبوعين.