18-أغسطس-2022
شيرين أبو عاقلة

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، الخميس، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكن أبلغ وزير جيش الاحتلال بيني غانتس أنه يتوجب عليهم مراجعة تعليمات إطلاق النار التي يلتزم بها جنود الاحتلال، والتأكد أنها تناسب الوضع على الأرض، وذلك في محادثة هاتفية جرت بينهما حول قتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

اتصال بلنكن مع غانتس جاء في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي، بعد لقائه مع أفراد من عائلة شيرين أبو عاقلة، وقد طلب منه في الاتصال نشر التقرير النهائي للتحقيق في قتل شيرين في أقرب وقت ممكن

وقال معلق الشؤون الخارجية في الموقع باراك رابيد، إن بلنكن اتصل بغانتس وأبلغه أن قتل شيرين أبو عاقلة يُظهر أن جنود الاحتلال لم يتبعوا تعليمات إطلاق النار، أو أن التعليمات في الأساس غير مناسبة للوضع على الأرض، ويجب إعادة فحصها، معتبرًا هذه الخطوة الأمريكية "غير عادية"، وقد قاموا بها نتيجة الضغوط التي تمارس عليهم لضمان محاسبة الأطراف الضالعة في قتل شيرين.

وأوضح رابيد، أن اتصال بلنكن مع غانتس تم في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي، بعد لقائه مع أفراد من عائلة شيرين أبو عاقلة، وقد طلب منه في الاتصال نشر التقرير النهائي للتحقيق في قتل شيرين في أقرب وقت ممكن.

وأضاف، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن النتائج النهائية للتحقيق قد تُنشر في غضون الأسبوعين المقبلين.

وكانت الإدارة الأمريكية زعمت أن فحص المقذوف الذي تم استخراجه من رأس شيرين أبو عاقلة، أظهر أنه ليس بالإمكان تحديد نوع البندقية التي أطلقت الرصاصة على شيرين.