31-يناير-2023
بنيامين نتنياهو أثناء لقائه أنتوني بلينكن في القدس - DEBBIE HILL/ Getty Images

بنيامين نتنياهو أثناء لقائه أنتوني بلينكن في القدس - DEBBIE HILL/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

يتوجّه رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى باريس في الثاني من شباط/فبراير، في أول زيارة له لفرنسا منذ عودته إلى السلطة.

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا في مكالمة هاتفية مع نتنياهو، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "عدم تأجيج دوامة العنف" 

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو "سيقوم بزيارة رسمية لفرنسا حيث سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعا في مكالمة هاتفية مع نتنياهو، الأحد، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى "عدم تأجيج دوامة العنف"، وقال إن من المهم أن "يتجنّب الجميع اتّخاذ تدابير من شأنها تأجيج دوامة العنف"، وفق بيان للرئاسة الفرنسية.

ويأتي إعلان هذه الزيارة المقررة حتى 4 شباط/فبراير في ظل تصعيد ميداني بعد ارتقاء عشرة فلسطينيين الأسبوع الماضي في مجزرة جنين، تبعها في اليوم التالي عملية إطلاق نار في القدس، أسفرت عن مقتل 8 إسرائيليين. 

منذ بداية العام الجاري، قتل جنود الاحتلال الإسرائيلي 35 فلسطينيًا في القدس والضفة الغربية

ومنذ بداية العام الجاري، قتل جنود الاحتلال الإسرائيلي 35 فلسطينيًا في القدس والضفة الغربية، ليكون شهر كانون ثان/ يناير الحالي هو الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ 2015.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وصل إلى القدس، يوم أمس الإثنين، لمناقشة خطوات لمنع التصعيد. وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نتانياهو: "نحض جميع الأطراف الآن على اتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد".

ومن المقرر أن يتوجه بلينكن إلى رام الله ظهر اليوم، لإجراء محادثات مع الرئيس محمود عباس.