08-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

تقدّم محاميان اليوم الأربعاء، ببلاغ للنائب العام الفلسطيني ضدّ وزير الأسرى الأسبق، أشرف العجرمي على خلفيّة تصريحات له خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة عبرية. 

وقال المحاميان غاندي ربعي وتغريد خلف، إنهما تقدّما ببلاغ للنائب العام أكرم الخطيب، ضد العجرمي الذي صرّح خلال لقائه الإسرائيلي إيلي كوهين إن "الفلسطينيين ساهموا بأمن دولة إسرائيل" وكررها أكثر من مرة. 

وأضافا: وحيث أن دولة الاحتلال بموجب القانون والقانون الدولي هي محتلة للأراضي الفلسطينية، وأن من يساهم في حماية الاحتلال ومساعدته في احتلاله يعتبر مجرمًا في نظر القانون الدولي والوطني، وحيث أنه (العجرمي) صرح بتصريحه الخطير دون رادع أو مسؤولية قانونية فإننا نتقدمإاليكم ببلاغنا هذا، والذي يستوجب إجراء تحقيق من النيابة العامة في هذه الوقائع لمخالفته نص المادة (112) من قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 60 وللمادة (131) من نفس القانون.

واستند المحاميان ربعي وتغريد على تقديمهما لهذا البلاغ للمادة 24 من قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني التى تنص على أن "لكل من علم بوقوع جريمة أن يبلغ النيابة العامة أو أحد مأموري الضبط القضائي عنها ما لم يكن القانون قد علق تحريك الدعوى الجزائية الناشئة عنها على شكوى أو طلب أو إذن". 

وكان العجرمي شارك في مقابلة على قناة I24 الإسرائيلية، وقال إن الفلسطينيين ساهموا في أمن إسرائيل أكثر مما ساهمت إسرائيل في أمن الفلسطينيين، وهو الأمر الذي ردّ عليه الإسرائيلي "ايلي كوهين" بالقول إن "هذا خيانة بالنسبة للفلسطينيين". 

وفي أيلول/ سبتمبر 2017، وجّه ناشطون انتقادات حادة للوزير السابق في السلطة، وطالبوا بمحاكمته بعد مشاركته في فعالية تطبيعية هاجم فيها المقاومة والفدائيين، ووصف رواتب الأسرى بأنها تفضي إلى العنف.


اقرأ/ي أيضًا: 

فيديو | أشرف العجرمي سيرته ع كل لسان.. ما القصة؟

طبّع واكذب ثم التقط "سلفي الحمل الوديع"

صحافي وضابط إسرائيليين في أسواق رام الله