04-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

قال رئيس الوزراء محمد اشتية، السبت، إن النّجاح بالخروج من الأزمة الحاليّة التي سببها فايروس كورونا، سيكون بفضل العمل الجماعي، وذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة الطوارئ، بهدف تقييم الإجراءات الحالية وبحث إجراءات جديدة. 

وأوصت اللجنة بضرورة التعامل بجدية عالية مع تدفق العمّال من أماكن عملهم في "إسرائيل" لبيوتهم، وإخضاعهم للفحوصات، وضرورة التشديد على منع التنقل من وإلى المستوطنات، لمواجهة انتشار الوباء.

كما أوصت بضرورة حشد التبرعات عبر "صندوق وقفة عز" الذي يقوده القطاع الخاص، ليتم صرف الأموال عند بدء تأثر العائلات المحتاجة والتي فقدت مصدر دخلها جراء الوضع بالفترة القادمة.

ومؤخرًا، صادق الرئيس محمود عباس على تشكيل صندوق "وقفة عز"، بهدف جمع التبرعات والمساعدات من القطاع الخاص لدعم الاحتياجات الطبية والعائلات المحتاجة خلال حالة الطوارئ، برئاسة رجل الأعمال طلال ناصر الدين.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة إن منحنى الإصابات بفايروس كورونا ما يزال صاعدًا، وسيستمر بهذا الشكل لأسبوعين، ونعمل لزيادة الفحوصات لاحتواء الإصابات وكشفها مبكرًا. 

فيما كشف وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني عن أن الأزمة الحالية قد توقف الدخل لنحو 53 ألف أسرة، وأغلب المتضررين سيكونون ضمن عمال المياومة.