31-أغسطس-2020

مائير بن شابات تحدث باللغة العربية خلال المؤتمر الصحافي في أبوظبي - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

يترأس مائير بن شابات، الوفد الإسرائيلي الذي وصل الإمارات، الإثنين، في أول رحلة علنية مباشرة من "تل أبيب" إلى أبوظبي، في إطار الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاق السلام بين الجانبين.

ولد بن شابات لعائلة متشددة دينيًا، أبوه وأمه جلبتهما "إسرائيل" في خمسينات القرن الماضي من المغرب العربي

بن شابات الذي يشغل منذ سنة 2015 منصب رئيس مجلس الأمن القومي، صاحب تاريخ طويل في العمل الأمني والاستخباراتي الإسرائيلي، كان خلاله مسؤولاً عن عدوان "الرصاص المصبوب" كما تُسميه "إسرائيل" في قطاع غزة، قبل 12 سنة.

اقرأ/ي أيضًا: طائرة "كريات غات" في أبوظبي.. ونكبة الفالوجة

ولد بن شابات لعائلة متشددة دينيًا، أبوه يُدعى مخلوف وأمه عزيزة، جلبتهما "إسرائيل" في خمسينات القرن الماضي من المغرب العربي، وأنجبا 14 ولدًا كان منهم مائير. 

حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة "تل أبيب"، بينما أدى خدمته العسكرية الإجبارية في لواء "غفعاتي"، ثم أنهاها بتفوق، ولكونه يتقن اللغة العربية تم تجنيده في جهاز المخابرات الإسرائيلية "الشاباك".

تولى بن شابات رئاسة "الشاباك" إبان عدوان 2008 على قطاع غزة الذي استمرَّ 23 يومًا، وأسفر عن استشهاد 1500 فلسطيني معظمهم من المدنيين، كما أحدث دمارًا هائلاً في البنية التحتية في غزة.

تولى بن شابات رئاسة "الشاباك" إبان عدوان 2008 على قطاع غزة الذي أسفر عن استشهاد 1500 فلسطيني معظمهم من المدنيين

لاحقًا، تولى مسؤولية قطاع السايبر في "الشاباك"، ثم رئاسة وحدة الأبحاث في القطاع الجنوبي المسؤول عن قطاع غزة.

ولدى وصوله أبوظبي، تحدث بن شابات باللغة العربية خلال مؤتمر صحافي قائلاً إنه "يشعر بالفخر والاعتزاز"، مبينًا أن هدف الزيارة وضع خطة مشتركة تُعنى بتعزيز العلاقات على نطاق واسع في السياحة والطيران والعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد، ومواضيع أخرى.


اقرأ/ي أيضًا: 

زئيفي: صياد الفلسطينيين بالمروحية ومغتصب المجندات

سفاح كفر قاسم يفضح أخطر أسرار المذبحة