13-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير  

أعلن مجلس الحرف العالمي بيت ساحور مدينة حرفية عالمية للعام 2020، وخصوصًا في صناعة خشب الزيتون التقليدي، بعد فوز مدينة الخليل باللقب عام 2016، وفق ما أعلنته وزارة السياحة اليوم السبت. 

وقالت الوزيرة رولا معايعة إنّ هذا الانجاز الفلسطيني على المستوى العالمي سيعزز صمود قطاع الحرفيين الفلسطينيين، ويساهم في تثبيت الهوية الفلسطينية على الصعيد الدولي، كما سيزيد من فرص أخذ الفنون والحرف الفلسطينية مكانها الطبيعي بين مختلف الدول والثقافات في العالم، الأمر الذي سينشّط الحركة السياحية إلى فلسطين. 

        يحق لبيت ساحور أن تطلب استضافة أي فعالية أو محفل يخص الحرف التقليدية      

وأضافت أنه يفتح المجال لتبني فلسطين لمجموعة إضافية من الأنماط السياحية التي تستهدف فئات سياحية جديدة من المهتمين بالصناعات التقليدية واليدوية، في ظل ما تمتلكه بيت ساحور من موروث حرفي تقليدي.

وحول العوائد الأخرى المترتبة على الحصول على هذا اللقب، بيّنت معايعة أنّ مجلس الحرف العالمي يوفّر إطارًا تنظيميًا متكاملًا للدول التي حازت على هذا اللقب، ما يعني دعم الصناعات التقليدية الحرفية، وتعزيز مشاركات الحرفيين الإقليمية والدولية في المؤتمرات والمعارض، وتوفير منصة تسويق وترويج للحرفيين تمكنهم من دخول أسواق خارجية، وتبادل الخبرات بين الحرفيين، الأمر الذي يساعد في نقل الحرف الفلسطينية إلى إطار عالميّ، علاوة على أن قيمة هذه الحرف سترتفع. 

وتأسس مجلس الحرف العالمي عام 1964، في نيويورك بالولايات المتحدة، بهدف المحافظة على الحرف اليدوية كعنصر ثقافيّ مهم في حياة الشعوب؛ إذ يهيئ الظروف المناسبة لتحقيق تطلعات الحرفيين اليدويين، ويقدم الدعم والمساعدة اللوجستية لهم، وينظم اللقاءات والمعارض والندوات، ويتيح فرصة التعارف وتبادل الخبرات.