04-أكتوبر-2022
وزير جيش الاحتلال بيني غانتس في مقابلة مع "يسرائيل هيوم"

وزير جيش الاحتلال بيني غانتس في مقابلة مع "يسرائيل هيوم"

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

نشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية مقابلة مطوّلة مع وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، زعم فيها أنه لم يصادق على استخدام طائرات مسيّرة لتنفيذ عمليات اغتيالات في الضفة الغربية.

غانتس: رئيس أركان الجيش لا يملك صلاحية المصادقة على تنفيذ اغتيالات

وقال غانتس في سياق المقابلة التي نُشرت الثلاثاء: "هذه خرافات، وهذا ليس صحيحًا. لم يصادق رئيس الأركان على ذلك، وهو غير مخوّل بالمصادقة، وعمليات الاغتيال المركّز تخضع لسلطتي وليس لسلطته"، وذلك تعقيبًا على القول بأن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، قال إنه على وشك المصادقة على مقترحات لتنفيذ اغتيالات في الضفة.

وردًا على سؤال عن مدى اقتراب "إسرائيل" من التصعيد سواء في جبهة الشمال مع لبنان أو في الضفة الغربية، قال غانتس إن هناك محاولات فلسطينية مستمرة لبثّ الروح في خلايا محلية، ونحن مستمرون بالعمل بشكل دفاعي وهجومي، ونحاول الحفاظ على استمرار التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية. ليس لأنهم بحاجة لحماية "إسرائيل" ولكن من أجل ضمان بقاء سلطتهم. مضيفًا أنهم "يواجهون صعوبة في القيام بذلك في شمال الضفة الغربية".

غانتس: نحاول الحفاظ على استمرار التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية

وسألت "يسرائيل هيوم" غانتس عن أن السلطة الفلسطينية "تجد صعوبة" في التعامل مع المسلحين شمال الضفة الغربية، أم لا تريد التعامل مع هذه الحالة؟ فقال إنّ "الأمر سيان. وعلى أية حال، نحن لا نعتمد على الفلسطينيين في حمايتنا".

وعرّجت المقابلة مع غانتس للحديث عن لقائه في منزله بالرئيس محمود عباس، فقال إنه سيتحدّث مع الشخص الذي يمكن الحديث معه، وسيقاتل من يجب قتاله. وأضاف: "زرته في منزله، وزارني في منزلي، وكنت عنده في المقاطعة. يفتعلون قصة من ذلك. أنا لم أجلس معه مساء الجمعة للصلاة. لا بأس أن أتحدث معه".

وزير جيش الاحتلال: من يتحدثون عن عملية بحجم "السور الواقي" لا يفهمون ماذا يقولون

هل ستكون هناك عملية عسكرية واسعة بحجم السور الواقي في شمال الضفة الغربية؟ وردّ غانتس على السؤال بالقول إن من يتحدثون عن عملية عسكرية على غرار "السور الواقي" لا يفهمون ماذا يقولون، ولا يدركون ظروف المنطقة، وفقط يطلقون الشعارات.