23-أغسطس-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت مصادر رسمية، أن تأجيل العام الدراسي 2020/2021 خيارٌ وارد، وسيتم اتخاذ القرار بشأنه خلال الساعات المقبلة، في حين تواصل وزارة التربية استعدادها لافتتاح العام الدراسي ضمن إجراءات خاصة، في حال لم يتم التأجيل.

لجنة الطوارئ قد توصي بتأجيل العام الدراسي، والحكومة ستقرر ذلك في اجتماعها الاسبوعي

وتعقد لجنة الطوارئ العليا، الأحد، اجتماعًا برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تبحث فيه قرار العودة إلى المدارس التي يُفترض أن تفتح أبوابها يوم الأحد (6 أيلول/سبتمبر) المقبل.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن الاجتماع سيُناقش هذا الملف بناءً على تقارير وزارتي التعليم والصحة، وسترفع توصية لمجلس الوزراء من أجل مناقشتها في اجتماعه الأسبوعي يوم غد.

وأكد مجدلاني في حديث للإذاعة الرسمية، أن "كل الخيارات مطروحة بما فيها تأجيل بداية العام الدراسي".

إلى ذلك، قال مدير عام الصحة المدرسية في وزارة التربية والتعليم إيهاب شكري، إن الوزارة ستوفر الكمامات ومواد التعقيم للطلبة والمعلمين، وستعمل لإصلاح مرافق المدارس وتهوية الغرف الصفية، وتوزيع المقاعد في الغرف بما يضمن التباعد لمسافة متر على الأقل بين كل طالب وزميله.

وزارة التربية ستغلق الشعبة التي تظهر فيها إصابة كورونا، وستطبق التباعد بين الطلبة

وأضاف للإذاعة الرسمية، أن عدد الطلاب في كل صف سيتراوح ما بين 20 – 25 طالبًا فقط، مشيرًا إلى أن مساحة الغرف الصفية هي من تحدد العدد، لمنع أي احتكاك بين الطلاب.

وأكد شكري، أن الوزارة ستعمل على توعية المعلمين والطلاب بإجراءات وزارة الصحة وبروتوكولاتها، وكذلك إلزام الجميع بارتداء الكمامات داخل الصفوف ومرافق المدارس.

وبيّن، أنه في حال ظهور إصابة بين الطلبة في مدرسة ما، سيتم إغلاق الشعبة ليوم واحد لحين التعقيم، بينما سيتم عزل الطالب المصاب في غرفة خاصة، لحين إبلاغ ذويه واستلامه من المدرسة ضمن إجراءات وزارة الصحة في هذه الحالات.

وأشار شكري إلى أن الوزارة أغلقت نحو 20 مدرسة في محافظات الضفة، منذ بداية الدراسة لطلاب الثانوية العامة في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وذلك بعد ثبوت إصابة عشرات الطلبة فيها، مبينًا أن الإغلاق بهدف تعقيم المدارس.


اقرأ/ي أيضًا: 

أوبئة غيرت وجه الحياة في فلسطين

الكارنتينا: تاريخ الحجر الصحي في فلسطين